الموجز

البنك المركزي يغلق 22 شبكة مرخصة بالجنوب ويترك شبكات البنوك في الشمال تعمل

@ عدن، نيوزيمن، خاص: إقتصاد

2020-11-25 11:15:32

قال مصدر في جمعية الصرافين بعدن لـ"نيوزيمن"، إن البنك المركزي اليمني بعدن أغلق، الثلاثاء 24 نوفمبر، 22 شبكة تحويل مرخصة تتبع شركات الصرافة العاملة في الجنوب.

واعتبر المصدر إجراء البنك المركزي كارثيا، ويكبد الشركات خسائر كبيرة، وسيقضي على شركات الصرافة في الجنوب، في وقت جعل شبكات البنوك شغاله، وشبكات شركات الصرافة التي تتخذ من مناطق سيطرة الشمال تعمل من عدن.

وأضاف المصدر، ان الشبكة الموحدة التي يتحدث عنها البنك المركزي بعدن، ستقضي على شركات الصرافة ومحلات ومكاتب الصرافة في المناطق النائية، حيث لا يمكن تحويل الأموال الى هذه المناطق.

وأوضح المصدر ان شبكات تحويل الأموال الجنوبية مرخصة من البنك المركزي بعدن، وطرحت ضمان 100 مليون لكل شبكة و100 مليون لكل شركة صرافة، ولدى البنك المركزي نقطة رئيسية في كل شبكة للمراقبة والتفتيش.

واكد المصدر المصرفي ان شبكات تحويل الأموال في الجنوب مطبقة للمعاير الدولية، وتوافي البنك المركزي بكل البيانات يومياً، ولدى البنك نقطة في كل نظام رئيسي للشبكات، يراقب ويتفش ومعه كل الصلاحيات.

ولفت الى ان البنك المركزي بعدن لا يفتش ولا يراقب، وكانه مستعد للرحيل، ولا يهتم بالقطاع المصرفي، وترك البنوك وشركات الصرافة في الشمال بدون اتخاذ أي إجراءات وهي لم تدفع له ضمانات ولا مكنته من مراقبتها.

واكد على ان الشبكة الموحدة تحتاج أشهرا حتى تكون جاهزة، وكان على البنك ان يوفر البديل اولاً ثم يغلق الشبكات، او يطلب زيادة في الضمان لكن هذا الاجراء يدمر القطاع المصرفي ويضغط على الريال لا سيما في هذه الظروف.