صحفي جنوبي: إصلاح العلاقة بين عدن والرياض ومحاربة الارهاب أهم مكاسب الانتقالي

السياسية - Sunday 20 December 2020 الساعة 07:13 am
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس مركز سوث 24 إن من أهم مكاسب الانتقالي من اتفاق الرياض هو توطيد العلاقة الأخوية والإستراتيجية بالأشقاء في المملكة العربية ‎السعودية التي تنازعت علاقة الجنوبيين بهم طيلة العقود الماضية مواقف سياسية مضطربة"، متوقعا انعكاس ذلك في ملفات مكافحة الإرهاب.

وقال الصحفي الجنوبي إياد الشعيبي في سلسلة تغريدات على "تويتر": المكسب الكبير الذي حققه الانتقالي الجنوبي إلى جانب تثبيت المشروعية الجنوبية، هو توطيد العلاقة الأخوية والاستراتيجية بالأشقاء في المملكة العربية ‎السعودية. التي تنازعت علاقة الجنوبيين بهم طيلة العقود الماضية مواقف سياسية مضطربة.

واشار إلى ذلك أن يعزز الشراكة الإستراتيجية بين الرياض وعدن في ملفات عديدة وذات أهمية كبرى، تتعلق أبرزها بمكافحة الإرهاب والتطرف، وتأمين الممرات الملاحية والبحرية، والحدود المفتوحة مع السعودية، وتوطيد العلاقات الأمنية والعسكرية. 

وأضاف الشعيبي :"إن صناعة الأعداء أمر سهل جداً، لكن كسب الأصدقاء وثقتهم، أمر يحتاج إلى دبلوماسية عالية، وقيادة محنّكة وصبورة، ومواقف واضحة.

>> القاضي قنان ينبه الحكومة: الإخوان والتعامل مع الجنوب بعقلية 7/7 وغياب أي ثقل شمالي

واختتم الشعيبي قائلا: نجحت الرياض بقوة في إسكات صوت المدافع، وفرض واقع السلام والحوار، ولكنها إلى جانب ذلك، كسبت حليفاً جنوبيا هو الأكبر والأهم والأصدق على الساحة الجنوبية.