الحميقاني ومولر.. قصة عشق لتهامة بلا حدود

المخا تهامة - Friday 15 January 2021 الساعة 09:10 am
نيوزيمن، كتب: الدكتور/ عبدالودود مقشر

قبل فترة وجيزة اتصلت بي البرفيسورة، عميدة بنت المناضل السبتمبري محمد أحمد شعلان، تسألني عن شخصية حديدية وهو الشيخ عبدالقوي حسين الحميقاني: هل ما زال حياً؟

وعرفت من خلالها أن السبب عن السؤال عنه هو كون هذا الشخص كان الصديق المقرب من استاذها البرفيسور والتر مولر أحد أبرز علماء الآثار في ألمانيا، وقد كانت دراساته عن اليمن امتداداً للدراسات الألمانية الشهيرة عن آثار اليمن وتاريخها.

وقالت: إن مولر كان دوماً ينزل عند الشيخ عبدالقوي الحميقاني الذي كان تاجراً بالحديدة، وعلى درجة عالية من الثقافة، وأيضا شغوفا بالتاريخ اليمني، وقد جال مولر مع صديقه الحميقاني أغلب أرجاء تهامة بالموتور سيكل ووثق الكثير من الأماكن الأثرية محافظة عليها.. بعد 48 سنة يبحث البرفيسور مولر عن صديقه الوفي الحميقاني.

الشيخ عبدالقوي الحميقاني امتلك متحفاً زين به بيته في تلك الفترة... مهيم بحب تهامة وتاريخها.

فورًا اتصلت بالعديد بالشخصيات لأسأل عن هذه الشخصية الرائعة... عرفت بعد جهد وثناء منقطع النظير أنه ما زال حيا وأنه يمتلك مزرعة في وادي سهام بالخليفة، فتواصلت معه أدركت بالاتصال به أنه مثقف ولديه معرفة وشغف بالتاريخ وأنه كان عضوا بمجلس الشعب التأسيسي والشورى (...)، وأصبح الآن لديه مزرعة بالبلاد التي أحبها وأحببته في تهامة الخير والعطاء.

ووعدته بزيارته قريباً، لكن المؤتمر العلمي الأول لجامعة الحديدة شغلني، فرحمة الله عليه.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك