تفاصيل تؤكد تورُّط البنك المركزي بعدن والحكومة بفضائح غسيل أموال

إقتصاد - Tuesday 23 February 2021 الساعة 04:02 pm
عدن، نيوزيمن:

وصف ماجد الداعري، المهتم بالشأن المصرفي، الوثائق السرية التي كشفها بشكل حصري برنامج "سرطان الأوطان" الذي يقدمه الإعلامي الجنوبي المتألق جمال حيدرة عبر قناة الغد المشرق، بالصادمة للقطاع المصرفي والاقتصادي اليمني بشكل عام، وأنها تمثل سبقاً إعلامياً غير مسبوق. 

وأكد الداعري -في مداخلة متلفزة مع حلقة البرنامج التي بثت السبت- أن تلك الوثائق تكشف بما لا يدع مجالاً للشك عن تورط البنك المركزي اليمني بعدن والحكومة اليمنية بفضائح غسيل أموال. 

وأكد أنها أدلة دامغة وتؤكد تورط البنك المركزي اليمني بعدن بجرائم غسيل وتهريب وتبييض أموال وسحب وإخراج ملايين الدولارات والريالات السعودي خارج النظام المصرفي، وكذلك عبر تحويل أكثر من 420 مليون دولار من أموال عامة للشعب اليمني المنكوب بكل الكوارث والمآسي والنكبات والأوبئة لصالح نخبة تجار.

وذهبت، حسب تأكيدات البرنامج، لصالح نخبة من التجار حصلوا على اعتمادات مستندية لاستيراد مواد غذائية بسعر مدعوم من الوديعة ولم يلتزموا بالاستيراد بذات الكميات والمواصفات أو تخفيض الأسعار للمواطن بناءً على فارق صرف الدولار المخفض الذي حصلوا عليه من البنك المركزي نتيجة غياب أي إشراف أو رقابة حكومية عليهم، مؤكداً تورط شخصيات حكومية في تلك الجرائم.

وطالب الداعري بمحاسبة المتورطين، وقال إن عزل قيادة البنك المركزي ومجلس إدارته أصبح ضرورة لا غنى عنها لتصحيح وضع البنك وتفعيل علاقاته الخارجية وتمكينه من الحصول على أي منح أو ودائع ومساعدات مالية.