ألغام الحوثي تودي بحياة 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء

الجبهات - Saturday 10 April 2021 الساعة 01:29 pm
عدن، نيوزيمن:

أفاد تقرير للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، بمقتل أكثر من 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء وكبار في السن بسبب الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، منذ بداية الحرب.

وكشف البرنامج، عن مقتل 61 من العاملين في البرنامج و5 خبراء دوليين ممن يعملون في مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام.

وأكد مدير البرنامج، العميد ركن أمين العقيلي، ظهور مساحات واسعة بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد، ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة، زرعتها مليشيا الحوثي.

ونقل المرصد اليمني للألغام، عن العقيلي، أن "الأراضي التي حررتها القوات الحكومية في تعز ملوثة بالألغام والعبوات الناسفة ما يؤكد استمرار جماعة الحوثي في زراعتها، وهو ما يعني أن كافة المناطق التي ما زالت الجماعة تسيطر عليها ستكون مزروعة بالألغام".

وأشار إلى أن "فرع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في تعز أرسل فريق نزع وتطهير بحسب خطة الاستجابة الطارئة وبالإمكانيات المتاحة".

وتابع "وقد باشر عمله في نزع الألغام والعبوات الناسفة في المناطق المحررة حديثاً في مديرية المعافر منطقة الكدحة وقرية الأكمة بمديرية المعافر لفتح الطرقات وتأمين عودة النازحين إلى قراهم وبيوتهم وتسهيل إيصال المواد الإغاثية والاسعافية وتأمين المنشآت الحيوية والخدمية ومصادر المياه ومناطق الزراعة والرعي".

وتنص خطة الاستجابة الطارئة التي يعمل بها البرنامج الوطني الحكومي للتعامل مع الألغام، على سرعة التحرك والعمل في المناطق الآمنة من الحرب والملوثة بالألغام ومخلفات الحرب عالية التأثير على المدنيين من أجل سلامتهم وتأمين عودتهم، وفقاً للعميد العقيلي.

وطالب البرنامج، المجتمع الدولي بالضغط على مليشيا الحوثي للتوقف عن زراعة الألغام التي تسببت بكارثة إنسانية كبيرة في اليمن.


وبحسب المرصد اليمني للألغام، أسفرت جهود البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام خلال ست سنوات من العمل على نزع وإتلاف أكثر من 689 ألف لغم وعبوة ناسفة.