تحالف حقوقي: الحوثيون يديرون 83 مركزاً لتجنيد أطفال اليمن

الجبهات - السبت 14 يناير 2023 الساعة 08:10 م
عدن، نيوزيمن:

رصد تحالف حقوقي يمني، تأسيس مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن، 83 مركزاً للاستقطاب وتجنيد الأطفال، تتوزع ما بين مقرات في القرى والأحياء السكنية والمساجد والمدارس والمراكز الصيفية، إضافة إلى المعسكرات ودوائر الأمن الخاضعة للميليشيا.

وأكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، أن المليشيات الحوثية الأكثر انتهاكاً والأوسع جغرافيا في تجنيد الأطفال في اليمن بنسبة 97.46 في المائة.

وقال المدير التنفيذي لـ«تحالف رصد» مطهر البذيجي، إن العام 2022 لم يختلف عن سابقيه بالنسبة لأعمال تجنيد الأطفال، حيث استمرت جماعة الحوثي باستقطاب الأطفال وتجنيدهم في صفوفها، وأشار إلى أنها سخّرت لذلك كل الوسائل المتاحة أمامها، لا سيما المدارس والمساجد ووسائل الإعلام.

وأشار البذيجي إلى انتشار شهادات وتسجيلات مصورة لمسؤولين حوثيين وهم يحرّضون الطلبة في المدارس العامة أثناء زياراتهم إليها، وخصوصاً مدارس التعليم الأساسي، إضافة إلى إبراز وسائل إعلام الميليشيات مقاتلين من الأطفال  يتقدمون المعارك، ويتحدثون إلى تلك الوسائل عن تجاربهم في القتال.

وقال إن "التجنيد واحدٌ من انتهاكات ستة موجهة ضد الأطفال بحسب تصنيف الأمم المتحدة، حيث صارت نسب التجنيد العالية خلال السنتين الأخيرتين أمراً  باعثاً على القلق، لا سيما أن الميليشيات تعمل على استقطاب الأطفال إلى  صفوفها للقتال عبر المراكز الصيفية والمساجد والمدارس والمقار الأمنية".