الحكومة اليمنية: أي محادثات مع الحوثي يجب أن تكون على قاعدة "الشرعية والانقلاب"

السياسية - Sunday 29 January 2023 الساعة 06:56 pm
عدن، نيوزيمن:

شددت هيئة التشاور والمصالحة، على ضرورة أن تكون أي مشاورات سياسية شاملة ومباشرة بين الشرعية بقيادة مجلس القيادة الرئاسي، ومليشيا الحوثي،- الذراع الإيرانية في اليمن- على قاعدة "الشرعية والانقلاب".

وقالت الهيئة، في اجتماع برئاسة محمد الغيثي، وحضور نواب رئيس الهيئة: عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة علي رجاء، والقاضي أكرم العامري؛ إن كل مراحل التفاوض مهمة رئيسية ومباشرة لمجلس القيادة والهيئات التابعة والحكومة اليمنية.

ودعت الهيئة المجتمع الدولي والإقليمي إلى احترام تضحيات الشعب اليمني وإرادته وتطلعاته المشروعة، وإدانة مليشيا الحوثي واستمرار التدخلات الإيرانية السافرة في بلادنا.

وجددت دعمها ومساندتها مجلس القيادة الرئاسي لإيجاد حلول حقيقية من شأنها ضمان السلام والاستقرار السياسي والاقتصادي في بلادنا.

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بمضامين إعلان نقل السلطة بشكل كامل، داعيةً مجلس القيادة الرئاسي إلى سرعة إنهاء إجراءات مراجعة وإقرار مسودة القواعد المنظمة بعد التوافق عليها، كما نص إعلان السابع من أبريل 2022م.

وأدانت عمليات التهريب المستمرة بدعمٍ إيراني لمليشيا الحوثي، والتي كان آخرها محاولة تهريب 100 محرك طائرة مسيّرة عبر منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، لقتل الشعب اليمني واستهداف منشآته الاقتصادية وأعيانه المدنية، داعيةً الحكومة إلى إجراء تحقيق عاجل وشفاف لكشف من يقف وراء هكذا عمليات خطيرة.

وكان الاجتماع قد ناقش عددًا من المقترحات المقدمة من أعضاء الهيئة بخصوص بعض الملفات والقضايا على المستوى الوطني، حيث خرج الاجتماع بجملة من التوصيات التي ستُرفع إلى مجلس القيادة الرئاسي.