رسوم الإقامة والمنح الدراسية.. ركيزتان تؤكدان تقاعس وفشل سفارة اليمن في مصر

السياسية - Monday 30 January 2023 الساعة 04:28 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت نقاشات خاضها يمنيون على فيسبوك، حجم تقاعس وفشل سفارة بلادهم في مساواتهم بمختلف الجاليات العربية المتواجدة في مصر.

النقاش بدأ بمنشور للصحفي البارز، محمد الخامري، الذي تحدث عن ظلم اليمنيين، وتساءل من سينتصر لهم؟

وأشار الخامري، الذي كان متواجداً في القاهرة قبل أيام، أن تأشيرة خروج وعودة من مصر بـ250 جنيها للسوداني، ولليمني 705 جنيها، وقال إنه سأل الموظف عن سبب هذا التفاوت؟ فأجابه بالقول "اسأل دولتك".

ولفت الخامري إلى أن أحد اليمنيين تدخل وقال إنه عندما بلغ رئيس الوزراء عن ارتفاع قيمة الإقامة، ضحك وقال هي 350 ريال، مش كثير (حسبها بالريال السعودي)..!!! 

الخامري تحدث عن ما قام به رئيس وزراء الصومال عند زيارته للقاهرة العام الماضي، حيث خرج باتفاق وزاري يشمل مضاعفة المنح الدراسية الممنوحة للصومال لتصل إلى 400 منحة سنوياً، فيما تحصل اليمن على 90 منحة سنوياً ما بين بكالوريوس ودراسات عليا، وعادهم يتاجرون بها ويسرقونها لابنائهم.

وأكد الخامري أن الجانب المصري وكل السلطات في العالم تحتاج إلى قيادات دولة حقيقية تستطيع التأثير عليها والحصول على مكتسبات جديدة واستثناءات خاصة للشعب، مشيراً إلى أن اليمنيين كالايتام على مائدة اللئام، وأن قياداتهم لا يفكرون إلا في اوضاعهم الخاصة وأوضاع أسرهم.

أحد اليمنيين، وهو صيدلي يدعى عبدالكريم فضل نعمان، رد على الخامري بحادثة وقعت له بنفس السياق، وقال نعمان "حاولت الاقي تخفيضا بقيمة المقعد لابني يدرس على حسابي والرسوم مكلفة أسوة بالاخوة السودانيين والسوريين، قيل لي الخصم أو التخفيض لا يشمل اليمنيين وسفارتنا الحقيرة قالوا ما في بروتوكول طيب ايش شغل ابتهم يسرقوا المنح بس ويستلموا رسوم".

في حين وجه آخرون انتقادات حادة للسفارة، واتهموا قيادتها بإهمال حقوق اليمنيين وقضاياهم، متسائلين عن سبب وجودها إذا لم تكن تقدم خدماتها لأبناء الجالية اليمنية.