62 حريقًا بمخيمات مأرب للنازحين منذ بداية العام

الجبهات - Sunday 14 May 2023 الساعة 03:57 pm
مأرب، نيوزيمن، خاص:

يعد موقع النجاح، واحداً من المواقع الكبيرة للنازحين في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن، إذا يستقبل الموقع المئات من الأسر اليمنية الفارة من جحيم الحرب الحوثية الغاشمة.

قِدَم المساكن وتهالك الخيام الإيوائية في الموقع جعلها عرضة للحوادث واشتعال النيران بشكل سريع. خصوصا وأن مخيمات النزوح في مأرب تفتقر إلى أدوات السلامة وإطفاء الحرائق رغم حوادث اشتعال النيران في الخيام وبشكل متكرر.

خلال الأيام الماضية، شهد المخيم حريقا مفاجئا، متسبباً في تدمير 6 مساكن لأسر نازحة بما فيها من ممتلكات شخصية ومواد غذائية وغير غذائية وأدوات منزلية.

وفقاً لنازحين في المخيم: اندلع الحريق في الساعة 11 صباحاً داخل إحدى الخيام الإيوائية، أثناء إعداد وجبة الغداء من قبل ربة الأسرة. واندلعت النيران إثر ماس كهربائي وفقاً للمعلومات الأولية، حيث اشتعلت النيران بشكل سريع داخل منزل الإيواء لينتقل إلى أخرى حتى أتى على 6 خيام بكافة محتوياتها.

وأشاروا إلى أن الكثير من القاطنين في المخيم هرعوا إلى مكان الحريق وشرعوا بمحاولة إخماده، وتم الاستعانة بعربات نقل المياه الخاصة بالمخيم لإطفاء النيران وعدم امتدادها إلى خيام أخرى.

وأوضحت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في تقرير لها، أن الحريق استمر حوالي ساعة، وأدى إلى احتراق كلي لخيمة واحدة و4 شبكيات وكنتيرة واحدة، كما نتج عنه احتراق جميع ممتلكات الأسر من مواد غذائية وغير غذائية وأدوات مطبخ وحمامين و3 خزانات مياه ومكيفين وسيارة واحدة، كما أفاد بعض الضحايا أنهم فقدوا "المال والوثائق القانونية في الحريق، نظرا لعدم وجود استجابة فورية وخدمات الإطفاء في الموقع".

كما أن الحريق جاء بعد أيام قليلة فقط من 3 حرائق مماثلة في مواقع النازحين بالمحافظة، أحدها في مخيم المطار؛ التهم 12 مسكناً، وآخر بمخيم الحداد، وثالث في مخيم مراد آل معيلي.

ويضطر النازحون إلى توصيل التيار الكهربائي إلى خيامهم بشكل عشوائي؛ من أجل تشغيل الأجهزة الكهربائية من تلفزيون وثلاجات وغيرها، وهو ما يتسبب بالحرائق في ظل ارتفاع درجة حرارة الطقس.

وسجلت مخيمات النازحين في محافظة مأرب، منذ بداية العام 62 حادثة حريق، وتسببت تلك الحوادث بوفاة 3 نازحين، وإصابة 17 آخرين، إضافة إلى تدمير عشرات المساكن.