تسليح الشباب وحمايتهم.. أبين تدشن المراكز الصيفية بمشاركة واسعة

الجنوب - Saturday 10 June 2023 الساعة 08:32 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

تعد المراكز الصيفة نقطة هامة نحو رفع جاهزية الشباب والنشء وتسليحهم بالمهارات المختلفة الثقافية والصحية والاجتماعية والرياضية خلال إجازة الصيف.  

ما تحمله تلك المراكز من برامج أنشطة تسهم بشكل كبير في توسيع ونشر الثقافات واكتساب المهارات والعادات السليمة التي تقوي شريحة الشباب والنشء وتحميهم من الأفكار الدخيلة والعادات السيئة التي تدمر المجتمع وتهدد نسيجه المترابط.

في محافظة أبين، وعبر مكتب الشباب والرياضة تم تدشين المراكز الصيفية لتأهيل الشباب وإكسابهم المهارات في عدد من الأنشطة والألعاب الرياضية الرامية إلى مساعدة هذه الشريحة على اكتشاف مواهبهم وتنميتها. 

المراكز التي جرى تدشينها 5 مراكز موزعة على عدد من مديريات أبين. وشهدت تلك المراكز إقبالا كبيرا من قبل الشباب والنشء الذين حرصوا على المشاركة للاستفادة من الأنشطة والفعاليات الرياضية التي تقام في تلك المراكز.

وتستمر أنشطة المراكز على مدى 15 يوما تشمل مختلف الأنشطة والمجالات العلمية والدينية والصحية والبيئية والثقافية والرياضية والكشفية. 

أنشطة رياضية متنوعة يحظى بها المشاركون بينها، كرة القدم الخماسي، تنس الطاولة، البلياردو، الجيم، رمي السهام (الحربه)، الشطرنج، وغيرها من الألعاب الرياضية.

إقبال كبير

وأشار مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة أبين، رئيس اللجنة الفنية للمراكز الصيفية، الكابتن أحمد صالح الراعي لـ"نيوزيمن" إلى أن المراكز الصيفية في أبين جذبت الكثير من الشباب الذين يريدون الالتحاق بالأنشطة المتنوعة والشيقة. مضيفا إن المراكز على مستوى محافظة أبين تبلغ "5" مراكز موزعة على عدد من مديريات محافظة أبين وهي (زنجبار- خنفر- لودر- سرار- أحور). وتتضمن برامج وأنشطة وفعاليات مكثفة لتعزيز الثقافة وتنمية وتشجيع المواهب والإبداعات لدى الشباب الذين يشكلون شريحة مهمة في المجتمع. 

وأكد الكابتن الراعي على أهمية إقامة المراكز للشباب وخاصة في وقت الإجازة الصيفية وما تعكسه من إيجابيات على نفوسهم في أوقات الفراغ.

من جانبه قال مدير مكتب الشباب والرياضة بمديرية خنفر، الكابتن رفعت محمد بقبق لـ"نيوزيمن": إن المركز بمديرية خنفر يقام في نادي خنفر الرياضي بمدينة جعار. ويشمل أنشطة وألعابا رياضية مختلفة يمارسها الشباب في هذا المركز الصيفي.

وأضاف: هناك مواهب في الألعاب المختلفة، وهناك شريحة واسعة من الشباب مشاركة في عدد من الألعاب التي يمارسها الشباب في المركز والتي تنمي مهاراتهم وقدراتهم الرياضية.

كما ستشهد المراكز الصيفية أيضا المحاضرات الدينية والتوعوية عن بر الوالدين، والإسلام دين التسامح والوسطية والاعتدال، والتعريف بمخاطر الغلو والتطرف على الفرد والمخدرات وخطرها على الفرد والمجتمع. إضافة إلى ذلك تقديم إرشادات المرور وأهميتها لدى الشباب، وحماية المواطن مسئولية المجتمع، وتعريف الحركة الكشفية ومبادئ وقانون الكشافة.

ألعاب متنوعة

أحمد ماطر، رئيس المركز الصيفي في زنجبار قال في حديثه لـ"نيوزيمن": في مركز زنجبار الصيفي هناك أنشطة رياضية وفعاليات توعوية وثقافية تقام في الصالة الرياضية المغلقة، من بينها لعبة البلياردو والجيم والشطرنج وتنس الطاولة ورمي السهام، وغيرها من الألعاب. وأضاف: هناك إقبال كبير من قبل الشباب في زنجبار منذ اليوم الأول لتدشين المركز. 

وأكد أن الهدف من المركز هو استغلال الشباب أوقات فراغهم والاستفادة منها بالأنشطة الرياضية المختلفة والبرامج التي تعود عليهم بالفائدة في حياتهم اليومية. 

إشادة محلية

وثمن الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين مهدي الحامد جهود وزارة الشباب والرياضة وفرعها في محافظة أبين لإقامة المراكز الصيفية لأول مرة بعد توقف دام لعدة أعوام. مشيرا إلى أن أبين بحاجة للبنية التحتية وتطوير الملاعب وإصلاح الصالة الرياضية المغلقة المدمرة.. داعيا إلى الاهتمام بقطاع الشباب وتسليحهم بالمعارف والمهارات.

كما حث الشباب على الاستفادة من هذه المراكز، كونها تأتي لتنمية قدرات الشباب وقتل وقت الفراغ وإكسابهم العديد من المهارات الرياضية.