غروندبرغ يبدي قلقه من استمرار التوتر على الحدود ويحث على ضبط النفس

الجبهات - Tuesday 26 September 2023 الساعة 08:01 pm
عدن، نيوزيمن:

أبدى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قلقه من استمرار التوترات العسكرية على الحدود اليمنية وعلى عدة جبهات في اليمن خلال الأشهر الماضية مما أسفر عن سقوط ضحايا وخسائر في الأرواح بين المدنيين.

وأدان المبعوث الأممي الهجوم الذي أودى بحياة اثنين من القوات البحرينية في المملكة العربية السعودية، لكنه لم يتحدث عن الجهة التي تقف وراء الهجوم أو يدينها.

وقال المبعوث الأممي: "إن أي تجدد للتصعيد العسكري الهجومي يمكن أن يجر اليمن مجددًا إلى دائرة من العنف وأن يقوض جهود السلام الجارية. إن استمرار اندلاع القتال يبرهن على هشاشة الوضع في اليمن".

وأضاف: "تواصلنا مع الجميع للحث على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في هذا الوقت الحرج، واستخدام الحوار لحل الخلافات ولتخفيف التوترات العسكرية".

وحذر غروندبرغ من أن بناء الحد الأدنى من الثقة المطلوب للحوار البنّاء يتطلب جهدًا كبيرًا، ولكن تسهل خسارته، مشدداً على الحاجة إلى اتخاذ خطوات حاسمة نحو وقف إطلاق نار مستدام في جميع أنحاء البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة لإنهاء النزاع.

وأعلن تحالف دعم الشرعية وقوات دفاع البحرين، أمس الإثنين، عن استشهاد ضابط وضابط صف وإصابة عدد من منسوبي قوة الواجب المشاركة من مملكة البحرين الشقيقة بعمليات إعادة الأمل والمرابطة على الحدود الجنوبية للسعودية.

واتهم الجانبان في بيانين منفصلين، ميليشيا الحوثي بالوقوف وراء الهجوم الذي تم بطائرة مسيرة مفخخة في عمق الأراضي السعودية.