50 صاروخاً باليستياً.. أضرار هجمات الحوثي على السفن تطال الموانئ القبرصية

تقارير - Saturday 27 January 2024 الساعة 09:13 am
الحديدة، نيوزيمن:

قال رئيس هئية الموانئ القبرصية، أنتونيس سانت ستيليانو، الخميس، إنّ هجمات مليشيا الحوثي على السفن التجارية تسببت في تكبيد بلاده خسائر بنحو 20%، في وقت أقر زعيم الجماعة في صنعاء إطلاقهم أكثر من 200 طائرة مسيرة، وأكثر من 50 صاروخاً بالستياً ومجنحاً، على سفن تجارية في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي.

وفي مؤتمر صحافي له يوم الخميس 25 يناير/ كانون الثاني 2024، قال رئيس هيئة الموانئ القبرصية، إن القطاع الأوسع من حركة السفن التجارية في بلاده انخفض بنحو 22% نتيجة ما وصفها بـ"الأزمة الحوثية مع أعمال القراصنة التي تحدث". 

ونقلت وسائل إعلام قبرصية عن ستيليانو قوله: "تسببت الأحداث الأخيرة المتعلقة بالأزمة في خليج عدن وقناة السويس في خسائر لجمهورية قبرص، بنحو 20%، سواء كان الأمر يتعلق بالأطنان المترية للحاويات، أو الحاويات المكافئة كما يطلق عليها، في حدود 18%، في البضائع العامة شهدنا انخفاضا بنسبة 17%".

وحسب وسائل إعلام قبرصية، فقد عطلت الهجمات الأسبوعية التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران على السفن في البحر الأحمر الملاحة في قناة السويس، أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا ويحمل 12 في المئة من حركة الحاويات العالمية.

وبالنسبة للاقتصاد الأوروبي، الذي يواجه بالفعل ركودا معتدلا في الوقت الذي يحاول فيه التخلص من التضخم المرتفع، فإن الاضطراب المطول سيشكل خطرا جديدا على توقعاته وقد يعرقل خطط البنوك المركزية لبدء خفض أسعار الفائدة هذا العام.

مهمة بحرية أوروبية مرتقبة لحماية السفن 

وعدّت هجمات الحوثيين والمشكلات الأوسع نطاقا في الشرق الأوسط واحدة من "المخاطر الجيوسياسية" المذكورة في محاضر مناقشات السياسة النقدية لمحافظي البنوك المركزية في أوروبا.

ومنتصف يناير الجاري كشف دبلوماسيون أوروبيون بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعطت "الضوء الأخضر" الأولي لمهمة بحرية لحماية السفن من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

ونقلت وسائل إعلام قبرصية عن هؤلاء الدبلوماسيين قولهم: "إن اللجنة السياسية والأمنية المسؤولة عن السياسة الخارجية والدفاعية وافقت مبدئياً على المهمة التي ستنفذ بالتعاون مع شركاء الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى رفض دائرة العمل الخارجي الأوروبي التعليق على المناقشات السرية حول هذه القضية.

وفي وقت سابق قال فنسنت كليرك الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك إن تعطل الشحن العالمي الناجم عن الهجمات على السفن في البحر الأحمر من المرجح أن يستمر بضعة أشهر على الأقل، وأضاف: "لذلك بالنسبة لنا سيعني ذلك أوقات عبور أطول وربما اضطرابات في سلسلة التوريد لبضعة أشهر على الأقل، ونأمل أن يكون أقل".

وكانت شركة ميرسك وغيرها من شركات الشحن الكبرى اصدرت تعليمات لمئات السفن التجارية بتجنب البحر الأحمر، وأرسلت سفنا لاتخاذ أطول طريق حول إفريقيا ردا على هجمات المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران.

زيادة أسعار الشحن ثلاثة أضعاف 

وحسب موقع تلفزيون ألفا قبرص، فقد تضاعفت أسعار الشحن في جمهورية قبرص ثلاث مرات "لكن هذا، لا يعني أن الأسعار النهائية للسلع المستوردة ستتضاعف ثلاث مرات".

وقال تيليوس أثاناسيو -رئيس جمعية السلع الكهربائية- إن الزيادة في اسعار شحن السلع الكهربائية "أمر لا مفر منه لما يتم استيراده من الشرق الأقصى". وأضاف: "إذا كانت أجهزة تحتوي على حجم كبير، فمن المؤكد أن الزيادة ستكون أكثر". 

ومنذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني، تعرضت نحو 30 سفينة لهجوم من قبل الحوثيين في المنطقة. 

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير الجاري ضربات انتقامية، إلى جانب عملية بحرية واسعة لتأمين البحر الأحمر؛ وعلى الرغم من استمرار العملية إلا أن الهجمات الحوثية ضد السفن لم تتوقف، الأمر الذي صعد من الاضطرابات في المنطقة وفاقم من مخاوف تداعيات اقتصادية أوسع نطاقاً.