المزارعون في الحديدة يحتجون على قرار إيقاف تصدير محصول البصل

المخا تهامة - Saturday 27 January 2024 الساعة 05:30 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

نظم العشرات من مزارعي البصل في مدينة الخوخة بمحافظة الحديدة، اليوم، وقفة للاحتجاج على قرار وزير الزراعة والري والثروة السمكية، بشأن إيقاف تصدير البصل للخارج.

ونص قرار وزير الزراعة على إيقاف تصدير محصول البصل إلى خارج أراضي اليمن، وذلك لتلبية حاجة السوق المحلية، حتى يتم تنظيم تسويقه محلياً وخارجياً.

وحث القرار جميع المصدرين لمحصول البصل، سرعة التصرف، وتوزيع الكميات والشحنات الموجودة للتصدير في المنافذ البرية والبحرية خلال مدة أقصاها أسبوع واحد فقط من تاريخه.

المحتجون من مزارعي الخوخة وموزع والمخا وذو باب المندب، عبروا عن رفضهم لهذا القرار الذي خلف آثاراً سلبية عليهم وكبدهم خسائر فادحة في الأسبوع الأول من إيقاف التصدير، موضحين أن سعر البصل هبط بنسبة 50 في المائة للكيس الواحد.

وطالب المحتجون وزارة الزراعة بإعادة النظر في هذا القرار ومراعاة ظروف المزارعين الذين يعيشون على عائدات التصدير، رافعين شعارات تندد بهذا القرار وتأثيراته الكارثية على المزارعين، والتي ستؤدي إلى تلف المحصول بشكل كُلي، كون السوق المحلية لن تستوعب كل ما زُرع من البصل في هذا الموسم.

المزارعون في البيان الصادر عن الوقفة، وصفوا القرار بـ"الجائر والظالم" ويجعلهم يغرقون في ديون كبيرة نتيجة غلاء أسعار المدخلات الزارعية وبالعملة الأجنبية بالتزامن مع تدني أسعار البصل محلياً، لافتاً إلى أن شريحة من سكان تهامة يعتمدون على القطاع الزراعي.

وناشد البيان مجلس القيادة الرئاسي والسلطة المحلية بسرعة التدخل ورفع الظلم والمعاناة عن  المزارعين والعمل على إيقاف هذا القرار الجائر، والقيام بمسؤلياتهم الكاملة تجاه ما يحصل للمزارعين بسبب هذا القرار وما يترتب عليه من أضرار قد تؤدي بالنشاط الزراعي إلى المجهول.