أزمة البحر الأحمر وتغير المناخ.. مجلس الأمن يعقد جلسة جديدة حول اليمن

السياسية - Sunday 14 April 2024 الساعة 05:07 pm
عدن، نيوزيمن:

يعقد مجلس الأمن الدولي، الإثنين 15/ 4/ 2024، جلسة مفتوحة تليها مشاورات مغلقة حول المستجدات الطارئة في اليمن. 

ومن المتوقع أن تناقش الجلسة والمشاورات آخر التطورات السياسية التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن السيد هانس جروندبرغ من أجل إيقاف التصعيد الداخلي وإعادة أطراف النزاع إلى الالتزام المعلن بشأن خارطة طريق السلام المعلنة في ديسمبر 2023. كما سيتم التطرق إلى الأوضاع الإنسانية المتدهورة خصوصاً مع نقص التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية.

واقترحت مالطا، رئيسة المجلس لشهر أبريل أن تتضمن الإحاطة الإعلامية الخاصة باليمن هذا الشهر التركيز على آثار تغير المناخ في البلاد وقضايا الأمن المناخي الذي تواجهه اليمن. 

ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن المجلس سيعقد الاثنين 15 أبريل الجاري، الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن)، جلسة إحاطة مفتوحة، تليها مشاورات مغلقة لمناقشة آخر التطورات السياسية والعسكرية والإنسانية في البلاد، ومحادثات السلام التي تشهد تعثراً في الآونة الأخيرة بفعل التطورات الإقليمية وتصاعد أزمة البحر الأحمر، و"يبدو أنها قد وصلت مرحلة التجمد، وهو ما يشكل خطراً على التداولات حول خارطة طريق لعمليةٍ سياسية بين اليمنيين، إضافة إلى زيادة احتمالات عودة أطراف الصراع إلى الحرب، وفقاً للأمم المتحدة".

وقال موقع مجلس الأمن: إن من المتوقع أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرغ، ومدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "إيديم ووسورنو" إحاطة إعلامية، حول مستجدات الأوضاع. كما سيستمع المجلس إلى إحاطة من ممثل المجتمع المدني في اليمن وأخرى من رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة اللواء مايكل بيري.