عقب غرق سفينة ثانية.. شركات شحن دولية تطالب بتدخل عاجل لوقف هجمات الحوثي

السياسية - Thursday 20 June 2024 الساعة 07:00 pm
عدن، نيوزيمن:

"يجب أن تتوقف الهجمات فوراً"، بهذه الكلمات طالبت مجموعات بارزة من شركات قطاع الشحن البحري، المجتمع الدولي والعالم بضرورة التحرك العاجل لوقف الهجمات التي تشنها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، في البحر الأحمر؛ وذلك غداة الإعلان عن غرق سفينة تجارية ثانية جراء تلك الهجمات الإرهابية في هذا الممر التجاري الدولي.

ودعا بيان مشترك لأكبر الاتحادات بقطاع الشحن في العالم، الأربعاء، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة في البحر الأحمر لوقف هجمات "الحوثي" على السفن التجارية. وأوضاف البيان إنه "من المؤسف أن يتعرض البحارة الأبرياء للهجوم، بينما يؤدون فقط وظائفهم الحيوية التي تحافظ على دفء العالم، وتمده بالمأكل والملبس".

وشدد البيان على وجوب أن "تتوقف تلك الهجمات فوراً"، داعين "الدول ذات النفوذ في المنطقة إلى حماية بحارينا الأبرياء، وإلى تهدئة الوضع في البحر الأحمر على وجه السرعة". 

وكان عمّال إنقاذ، أكدوا الأربعاء، غرق ناقلة الفحم "توتور" المملوكة لشركة يونانية، بعد استهدافها في البحر الأحمر من الحوثيين الأسبوع الماضي.

ورجحّت المصادر ملاحية ارتفاع تكاليف التأمين بعد غرق سفينة ثانية في مياه البحر الأحمر إثر الهجمات الحوثية المتصاعدة منذ نوفمبر 2023. ومشيرة إلى أن أي ارتفاع سينتج عنه مزيداً من الخسائر، مما سيؤدي إلى تكاليف إضافية بمئات الآلاف من الدولارات لكل رحلة.

ولفت ستيفن كوتون الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال النقل إلى أن "أفضل وسيلة لحماية البحارة هي أن تحول السفن مسارها، وتدور حول قارة إفريقيا". ورحب كوتون بـ"مرافقة السفن وتوفير الحماية لها بواسطة القوات البحرية"، مؤكداً أن "ذلك سيقلل مخاطر تعرض السفن للاستهداف".

وتراجع إبحار سفن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 78% في مايو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حسبما يظهر تحليل من منصة "بروجكت 44" للخدمات اللوجستية، حيث تؤثر الشركات الإبحار عبر طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول إفريقيا، مما يزيد التكاليف ويطيل فترة الرحلات.

وأشارت مصادر في قطاع التأمين، الأربعاء، إلى وجود مخاوف متزايدة حيال استخدام "الحوثيين" للقوارب الهجومية المسيرة. واعتبر أحد المصادر أن مسألة "التصدي لها أصعب، وهي أكثر فتكاً على الأرجح لأنها تستهدف السفن من الأسفل". وتابع: "الصواريخ تسببت بالأساس، حتى وقتنا هذا، في أضرار بأسطح السفن وهياكلها العلوية".

وقال مونرو أندرسون، رئيس العمليات في "فيسيل بروتيكت" المتخصصة في التأمين ومخاطر الحرب البحرية إن "الحوثيين" شنوا 10 هجمات منذ بداية يونيو الجاري مقارنة بخمس في مايو الماضي". وذكر أندرسون أن "أول استخدام ناجح لقارب مسير يمثل تحدياً جديداً للشحن التجاري في بيئة معقدة بالفعل".