محمد عبدالرحمن

محمد عبدالرحمن

جمال بن عمر.. العودة من الموت

Thursday 25 March 2021 الساعة 05:29 pm

يظهر فجأة المبعوث الأسبق للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر على قناة الجزيرة، التي تحولت إلى أهم المنابر الإعلامية التي تقوم بالترويج السياسي لجماعة "الحوثي"، وكأنها قناة تابعة لها، هذا الظهور في هذه الظروف يحمل دلالات كثيرة ومؤشرات خطيرة تشير إلى استمرار الدعم "القطري" للحوثي الذي بدأ منذ الحروب الست.

المقابلة هذه والتي سبقتها مقابلة مع ناطق الحوثيين "فليته" في الأسبوع قبل الماضي ومع نفس المذيع الذي لا يعرف الكثير عن الوضع في اليمن وعن الأطراف والأحزاب، جعل منها وسيلة لتقديم "الحوثي" والعمل معه على خلق صورة جديدة له أمام الرأي العام اليمني والعربي، وعلى ما يبدو أن ذلك استعداداً لمرحلة جديدة ما بعد حربه ضد اليمنيين ودول الخليج. 

خلال السنوات الماضية كان "بن عمر" قد اختفى من المشهد، ولم يعد يذكره اليمنيون إلا "ميسراً" للحوثي في فترة الحوار الوطني وما قبل وبعد اقتحام صنعاء، وكان لا يظهر على القنوات الإعلامية بعد تغييره كمبعوث أممي إلى اليمن، ولا يصدر عنه أي تعليق على مجريات الأحداث، باعتبار أن مهمته قد انتهت، ولم يعد مسؤولاً عن ما يحدث.

العودة من الموت للمبعوث الأسبق "بن عمر" هي عودة غير حميدة، لأنها وسيلة لتنفيذ أجندة خاصة بدول معينة مثل "قطر" التي تسارع إلى تقوية روابط قديمة مع "الحوثي"، حيث إنها لم تكتف "بالإخوان" كوسيلة لتنفيذ أجندتها ومشاريعها، فالتوسع في بناء أدوات لها في اليمن، سيمنحها القدر الكافي والمريح لتنفيذ مشاريعها.

"الحوثي" يمتلك من المرونة ما يجعله أداة لعدة دول، ولديه القدرة على أن يعمل مع أميركا وبريطانيا وقطر وغيرها، مع احتفاظ إيران بأحقية خدمتها أولاً وتنفيذ مشاريعها في المقام الأول، ولهذا تقوم قناة الجزيرة بإعادة تنشيط وسائل كانت قد اختفت عن المشهد، وإعادتها إلى الواجهة كما "بن عمر".

اشتدت وتيرة التعاون بين "الجزيرة" والحوثي عقب المصالحة بين قطر والسعودية، وازدحمت استديوهات القناة بالكثير من القيادات الحوثية، بالإضافة إلى مؤيدي الفكر الحوثي، أو حتى من لا يتفق معه، وإنما فقط يمتلك القدرة على الحديث والتحليل لصالحه، وكأن ذلك الاتفاق ينص على أن تأخذ قطر بيد الحوثي مرة جديدة.  

هناك شيء ما يتم طباخته، وتقديم لليمنيين جماجمهم ليشربوا نخب انتصار الحوثي عليهم وفرضه بقوة دعم إيران وقطر والتخبط السعودي في مواجهته "بسبب الإخوان"، وإلا لماذا يعود "بن عمر" من نافذة الجزيرة، في هذا التوقيت بالذات، ولماذا لم يظهر طيلة الفترة الماضية..؟ عجباً إنهم يخدعوننا مجدداً..!


تجرّع اليمنيون ويلات حروب الحوثي ضدهم، تشردوا في كل البلاد وخارجها، ثم يأتي "بن عمر" ليتحدث عن أشياء ومسميات الحوثي بنفسه لا يعترف بها، يقول إن الحوثي يقبل بالحوار وتقاسم السلطة، بينما "الحوثي" يقول إنه حاكم بأمر الله، والسلطة منحة إلهية له، هل "بن عمر" يعرف الفكر الحوثي حقاً.. أم أن ذلك ما أرادت له القناة أن يقوله!!