43 سفينة انتهكت مياه اليمن.. مسؤول: إيران أكبر تهديد للملاحة في البحر الأحمر

الجبهات - Monday 17 December 2018 الساعة 09:08 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف وزير الثروة السمكية، فهد كفاين، يوم الاثنين، عن ضبط 13 سفينة إيرانية بعد دخولها المياه اليمنية، منها تسع سفن تم ضبطها في أرخبيل سقطرى، والأخريات في مناطق مختلفة.

وأبان الوزير، في ندوة نظمتها الوزارة بالشراكة مع جامعة عدن، عن الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية لتدخل السفن الإيرانية في المياه اليمنية، أن السفن الـ13 المضبوطة، من أصل 43 سفينة دخلت المياه اليمنية بطريقة غير مشروعة ومارست أنشطة ممنوعة مختلفة خلال عام 2016.

وأضاف أن الحكومة ضبطت سفناً إيرانية محملة بالسلاح أكثر من مرة وهي في طريقها لميليشيات الحوثي الانقلابية، وسفناً أخرى تمارس أنشطة ممنوعة تحت غطاء الصيد".

وقال وزير الثروة السمكية، إن تلك الأنشطة الممنوعة للسفن، ومنها الصيد غير المشروع، تمثل اعتداءً صارخاً على المياه اليمنية، لافتا إلى أن الحكومة تواجه الانتهاكات الايرانية في المحافل الدولية بالتنسيق مع دول التحالف العربي.

وأكد فقدان العديد من الصيادين أرواحهم بسبب اعتداءات السفن الإيرانية، مؤكدا تلقي بلاغات من الجهات المختصة في السواحل بشأن جرائم الاعتداءات على الصيادين التي شملت اختطاف عدد منهم والاعتداء عليهم بالضرب ومصادرة ممتلكات العشرات.

وقال وزير الثروة السمكية: "سبق أن توجهنا برسائل حول الاعتداءات على الصيادين إلى المجتمع الدولي من أجل تحمّل مسؤولياته أمام التدخل الإيراني في اليمن خاصة المياه الإقليمية اليمنية، كون اعتداءات السفن الإيرانية تهدد حياة الصيادين اليمنيين والملاحة الدولية في مناطق البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي".

وشدد على ضرورة تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته من خلال إلزام إيران بالكف عن تدخلاتها والتقيد باحترامها للقانون الدولي والسيادة اليمنية وتحملها المسؤولية الكاملة عما تسفر عنه تدخلاتها من أضرار مختلفة، مشيرا الى أن "سافيز" لا زالت ترسو في البحر الأحمر غير آبهة بمواصلة تسببها بالكثير من المعاناة في المنطقة.

في السياق قال رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور، إن "إيران تشكل عنصر التهديد الأكبر للممرات المائية في البحر الأحمر، جرّاء سياساتها العدائية ودعمها الكامل للمتمردين وإسهامات أجندتها السياسية بشكل مباشر أو غير مباشر بتلغيم المنطقة البحرية عبر حضورها العسكري".

وحذر من خطورة تواجد وأنشطة السفن الإيرانية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر وحركة الملاحة الدولية.