المليشيات قصفت بالمدفعية والكاتيوشا من قلب الحديدة فوق رؤوس فريق باتريك الطليعي

الجبهات - Friday 28 December 2018 الساعة 02:54 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

تسبب القصف الكثيف والانفجارات العنيفة، جراء خرق متجدد من قبل جماعة الحوثي، ذراع إيران في اليمن، لوقف إطلاق النار، مساء الخميس 28 ديسمبر 2018، بإثارة الرعب في أوساط المدنيين، في ظل هدنة هشة، وبالتزامن مع اجتماعات لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لتنسيق وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار.

وشنت المليشيا هجوماً واسعاً على مواقع القوات المشتركة، في السابعة والنصف مساء الخميس، في محيط مدينة الحديدة.

ووفقاً لإفادات ميدانية وشهادات سكان محليين، في حي الربصة بمديرية الحوك، اهتزت المنازل بسبب القصف المدفعي المكثف من قبل المليشيات، من وسط ومحيط المنازل نحو قرية منظر جنوب المدينة.

وأفادت مصادر محلية في حي غليل أن المليشيات الحوثية أطلقت عشرات القذائف، من مدافع الهاون، من مدرستي الشيماء وعقبة، في حي غليل، نحو سيتي ماكس ومصنع العصائر التابع لمجموعة إخوان ثابت.

وقال سكان محليون في حي السلخانة ومحيط مستشفى الأمومة والطفولة، إن المليشيات أطلقت العشرات من صواريخ الكاتيوشا من إصلاحية الأحداث ومدرسة الأنصار ومن بيوت الصفيح في شارع التسعين.

وطبقاً لمصادر إعلامية ووكالات، طالبت الأمم المتحدة "الأطراف باحترام وقف إطلاق النار".

ولم يصدر بيان رسمي باسم البعثة الأممية التي يرأسها الجنرال الهولندي باتريك كاميرت وتدير لقاءات مشتركة خلال يومين مع ممثلي الجانب الحكومي والانقلابيين الحوثيين حول آلية بدء إعادة الانتشار وتثبيت وقف إطلاق النار.

إلا أن الخروقات الحوثية المتواصلة، وبصورة أكثر كثافة وأكبر عنفاً تزامنت مع اللقاءات ولحقتها، ولم يؤثر ذلك في طريقة عمل الآلية وتجاهل الخروقات الخطيرة.

وبصورة خاصة، فإن "فتح الطرقات"، بالمفهوم المتاح حتى الآن لدى البعثة الأممية، يعني المعبرين الجنوبي والشرقي تحت سيطرة القوات المشتركة. بما فيها خط الحديدة صنعاء. بينما تبقى الشوارع والطرقات الداخلية حقول ألغام ومقطعة بالحاويات والخنادق والسواتر والمتاريس والنقاط الحوثية.

وجددت المليشيات قصف شارع الخمسين ومستشفى السابع من يوليو في شمال شرق مدينة الحديدة ظهر الخميس 27 سبتمبر 2018.

وأعلنت القوات المشتركة عن تعرض مواقعها في الجاح والدريهمي لاستهداف من قبل المليشيات صباح ونهار ومساء الخميس.

وأكد التحالف العربي، الخميس، استمرار الخروقات الحوثية في محافظة الحديدة رغم وقف إطلاق النار، حيث ارتكبت الميليشيات 29 خرقاً خلال الـ24 ساعة الماضية.