لصالح استثماراتها.. مليشيات الحوثي تفرض إتاوات على شركات الأدوية وتهددها بالإغلاق

متفرقات - Thursday 02 May 2019 الساعة 11:27 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر طبية في العاصمة صنعاء، إن مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، فرضت على شركات الأدوية العاملة في صنعاء ومناطق سيطرتها طريقة جديدة بهدف فرض إتاوات كبيرة تحت مسمى الزكاة.

ووفقاً للمصادر التي تحدثت إلى نيوزيمن، فإن مليشيات الحوثي طلبت من جميع شركات الأدوية العاملة في مناطق سيطرتها تزويدها بسجلات متكاملة عن العملاء والصيدلات ومخازن الأدوية التي تشتري الأدوية منها والكميات التي تبيعها إليهم والمبالغ التي تستلمها ثمناً لتلك الأدوية، وذلك بهدف تحديد مبالغ الزكاة المستحقة عليها.

وحسب المصادر فإن مليشيات الحوثي هددت بسحب تراخيص كافة شركات الأدوية التي سترفض تزويدها بتلك المعلومات وإيقافها عن العمل بحجة تهربها عن دفع الزكاة.

المصادر أوضحت أن مليشيات الحوثي تهدف من هذه الإجراءات ليس فقط جباية إتاوات وأموال على شركات الأدوية بشكل مخالف للقانون فقط، بل وتسعى للحصول على معلومات عن العملاء وعمليات التوزيع ونوعية وكميات الأدوية التي يتم استيرادها وتوزيعها في السوق المحلية بغرض الاستفادة منها لدعم شركات الأدوية التي فتحتها مؤخراً كاستثمارات لصالح المليشيات.

وأشارت المصادر إلى أن القيادي في المليشيا الحوثية والناطق باسمها محمد عبدالسلام والذي بات يعد أحد أكبر تجار المشتقات النفطية دخل على خط الاستثمارات في مجال الأدوية، وأنه يدير شركات استيراد للأدوية والمستلزمات الطبية ومعظمها من تركيا، موضحة أن عبدالسلام، وخلال زيارته التي قام بها قبل فترة إلى هناك، أبرم عدداً من الصفقات التجارية في مجال استيراد الأدوية التركية التي بدأت تظهر بشكل كبير في الصيدلات في العاصمة صنعاء والمناطق التي تسيطر عليها المليشيات.