صنعاء.. أجواء رمضانية رغم المعاناة (صور)

متفرقات - Tuesday 14 May 2019 الساعة 03:19 pm
صنعاء، نيوزيمن، مهدي العمراني:

على الرغم من تزايد المعاناة الإنسانية والاقتصادية وتراجع القدرة الشرائية للمستهلكين إلى أدنى مستوى لها، ما تزال أسواق صنعاء -الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن- تفيض بما تيسر من النفحات والأجواء الرمضانية المعتادة وما يمكن تسميته الموروث الشعبي الرمضاني تتميز به صنعاء عن غيرها من المدن والعواصم العربية والإسلامية.

ما بين الساعة الثالثة عصراً وحتى الرابعة والنصف، يصل الازدحام المروري وحركة الأسواق في صنعاء ذروتها، لكن ليس بمستوى الأعوام الماضية، فالتراجع ملحوظ في مستوى الإقبال على محال بيع اللحوم بمختلف أنواعها، ومثله محال بيع الحلويات والمشروبات الصنعانية بما في ذلك "الرّواني" الشهيرة.

يقول خالد نصار -بائع حلويات- إن مستوى الإقبال على سلعته في رمضان هذا العام منخفض جدا "فالناس تذهب لشراء الضروريات"، ما يعني أن حلوى "الرّواني" الصنعانية انتقلت إلى خانة الكماليات. وفي حديثه لـ"نيوزيمن" يؤكد خالد نصار أنه قام بتخفيض كمية المنتج اليومي من حلوياته إلى النصف مقارنة بأعوام سابقة، مضيفا "كان الازدحام بباب محلنا على أشدّه".

أسواق الخضروات تشهد إقبالاً كبيراً، لكن ارتفاع الأسعار وانقطاع المرتبات جعل القدرة الشرائية للخضروات والفواكه محدودة وفي حدودها الدنيا، وكذلك محال بيع التمور والسلع الغذائية والاستهلاكية الرمضانية.

ولتسويق منتجاتها من الأغذية والوجبات الرمضانية الخفيفة اضطرت بعض المطاعم في صنعاء لعرض منتجاتها في أبواب الأسواق والشوارع العامة للفت انتباه المتسوقين ورفع نسبة مبيعاتها.