مسؤول إيراني: لن نخوض حرباً مع أميركا تحت أي ظرف

متفرقات - Wednesday 22 May 2019 الساعة 09:21 pm
نيوزيمن، وكالات:

بعكس خطب ملالي إيران النارية ومزايداتهم السياسية وشعارهم المرفوع منذ أواخر السبعينات (الموت لأمريكا)، أعلن مسؤول إيراني، الأربعاء، أن بلاده لن تخوض "تحت أي ظرف من الظروف" حرباً مع الولايات المتحدة.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الإيرانية اليوم الأربعاء "إن إيران لن تخوض "تحت أي ظرف من الظروف" حرباً مع الولايات المتحدة، لا مباشرة ولا بالوكالة.

ونقلت وكالة ”إيلنا“ الإيرانية شبه الرسمية عن فلاحت بيشه قوله "لن ندخل الحرب تحت أي ظرف من الظروف".

وأضاف: "لا يمكن لأي جماعة أن تعلن أنها تدخل في حرب بالوكالة عن إيران".

ومضى المسؤول الإيراني قائلا إن "المرشد الإيراني أكد على أن سياسة النظام الايراني ليست الحرب ولا التفاوض"، مطالبا مسؤولي البلاد بـ"التحرك لإدراة الأزمات".

وخلص رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني الى القول، "ستكون هناك تداعيات مؤلمة بالنسبة إلى الجميع، إذا حصل تصعيد ضد إيران، هذا أمر مؤكد".

وأتت تصريحات فلاحت بيشه لتتوافق مع ما أدلى به، الثلاثاء، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الذي قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية: "ليس من مصلحة إيران التصعيد.. قلنا بوضوح شديد إننا لن نكون من يبدأ بالتصعيد لكننا سندافع عن أنفسنا".

يذكر أن تلك المواقف الإيرانية تأتي وسط توترات متصاعدة بين طهران وواشنطن بعد عام من انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، من الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية، وتشديد العقوبات الأميركية الاقتصادية على إيران، بالإضافة إلى إرسال حاملة طائرات وقاذفات صاروخية قبل أيام إلى الخليج العربي.

وتتهم الولايات المتحدة بالإضافة إلى دول عربية عدة إيران بزعزعة أمن بعض الدول عبر وكلاء لها، وميليشيات مدعومة من قبلها.