مياه راكدة تغرق شوارع المدينة.. تسجيل حالات اشتباه بالكوليرا والضنك في المخا

المخا تهامة - Thursday 31 October 2019 الساعة 07:41 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

يعاني سكان المخا الساحلية، غربي اليمن، من وجود المستنقعات المائية، بفعل الأمطار الأخيرة التي هطلت على المدينة، مع عودة انتشار بعض الأوبئة الخطرة.

وتسببت المياه الراكدة، في شوارع المدينة على شكل أحواض صغيرة، في تسجيل حالات اشتباه بوباء الكوليرا وحمى الضنك، خاصة مع توالد البعوض فيها.

ففي حي العروك، أصيبت مؤخراً أسرة كاملة بحالات اشتباه بوباء الكوليرا وإثر ذلك نقل أفرادها لتلقي العلاج في مدينة عدن، حسبما أفادت ربة الأسرة "سعيدة محمد" لمحررة "نيوزيمن".

وقالت سعيدة، إن أفراد أسرتها أصيبوا بحالات إسهال حادة وتم نقلهم إلى عدن لتلقي العلاج، لافتة إلى أن إصابة عائلتها جاءت بعد انتشار المستنقعات بفعل المياه المتراكمة بعد الأمطار.

وأشارت إلى أن الكلاب يمكثون بداخل هذه البرك الصغيرة المنتشرة في شوارع وأحياء مدينة المخا، ما أدى إلى تجرثمها، حتى أصبحت ذات ريحة كريهة.

ويقول أحد العاملين في المجال الصحي بمدينة المخا، إن الأمطار الأخيرة أسهمت في تسجيل حالات اشتباه بالكوليرا بين أوساط السكان.

في حين أفادت "أم محمد"، وهي إحدى سكان مدينة المخا الساحلية، أن هطول الأمطار زاد من حدة تجمع المياه على شكل برك صغيرة.

ويشير مصدر طبي، إلى أن مرض الصفائح أو (حمى الضنك) عاود الانتشار في المخا، مؤكداً تسجيل حالات إصابة في أوساط الأطفال وكبار السن.

وأكد مدير مستشفى المخا الدكتور نصر عسكر تسجيل حالات اشتباه بالكوليرا وحمى الضنك قبل شهرين مع بدء هطول الأمطار، وتم تحويل الحالات المرضية إلى عدن لعدم وجود أقسام رقود لاستقبال ومتابعة الحالات على نحو أفضل.

مؤكداً أن الحالات التي يتم استقبالها هي حالات اشتباه فقط لم يؤكد مخبرياً إصابتهم بالكوليرا.