الموجز

الأرصاد: إعصار "بافان" يتحرك جنوب غرب سقطرى باتجاه سواحل الصومال

@ نيوزيمن، متابعات: متفرقات

2019-12-06 21:16:38

قال المركز الوطني للأرصاد، اليوم الجمعة، إن العاصفة الاعصارية (بافان Pavan ) التي تتمركز حاليا جنوب غرب سقطرى، تتحرك غرب- جنوب غرب موقعها الحالي باتجاه السواحل الصومالية.

وقال المركز في نشرته التحذيرية الثالثة الخاصة باعصار (بافان Pavan) "تشير مختلف خرائط الطقس وصور الأقمار الاصطناعية والنشرات الإقليمية المستلمة عند الساعة (00:03) توقيت محلي أنّ العاصفة الإعصارية "بافان" تتمركز حاليا جنوب غرب سقطرى وتتحرك غرب- جنوب غرب موقعه الحالي باتجاه السواحل الصومالية، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة جدا حول مركزها".

واوضحت النشرة ان مركز العاصفة "بافان" يبعد جنوب غرب سقطرى بنحو 540 كم وتواصل التحرك باتجاه غرب- جنوب غرب موقعها الحالي بسرعة 24كم/ساعة، فيما تتراح سرعة الرياح في محيط العاصفة ما بين 85-70 كم/ساعة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية واضطراب للبحر على وحول أرخبيل سقطرى واجزاء من جنوب شرق ووسط خليج عدن، لافتا الى ان خرائط الاقمار الصناعية تظهر السحب بكافة أنواعها في سماء اغلب المحافظات اليمنية الشرقية والجنوبية ما ينبئ بهطول أمطار متفرقة عليها.

وحذر المركز من ان حالة البحر ستكون مضطربة جدا إلى عالية الموج مع ارتفاع للموج يتراوح ما بين 5 - 7 امتار حول مركز العاصفة.

ونبه مركز الأرصاد ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية الخطرة في منطقة العاصفة الإعصارية والمناطق المجاورة لها خاصة حول أرخبيل سقطرى وشرق ووسط خليج عدن.