"نيويورك تايمز" في مرمى الانتقادات بعد وصفها مقتحمي السفارة الأمريكية في العراق بـ"المشيعين"

العالم - Friday 03 January 2020 الساعة 07:45 am
نيوزيمن، صحيفة "واشنطن إكزامينر":

انتقد صحفيون وصحف وكتاب ومسئولون غربيون صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تغطيتها لواقعة اقتحام سفارة الولايات المتحدة في العراق بعد أن وصفت الضالعين في الهجوم بـ"المشيعين".

ورصدت صحيفة "واشنطن إكزامينر" ردود الفعل والمنتقدين قائلة إن: "صحيفة نيويورك تايمز وقعت في الفخ بعد وصفها للمليشيات الموالية لإيران التي هاجمت السفارة في بغداد بالمشيعين".

ونشرت نيويورك تايمز عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في سياق تغطيتها للحادث الثلاثاء التقرير بالصيغة التالية: "لقد حاول المئات من المشيعين العراقيين اقتحام سفارة الولايات المتحدة في بغداد صارخين "تسقط أمريكا" في رد فعل على هجمات جوية أمريكية فتاكة هذا الأسبوع تسببت في مقتل 25 من مليشيات ايران".

وبدأ الهجوم على السفارة باقتحام عناصر المليشيات الإيرانية بوابة المنطقة الخضراء التي تضم البعثات الدبلوماسية ومقرات الحكومة والبرلمان العراقيين، بعد فشل ضباط في إقناع المقتحمين بالتراجع.

وعلقت واشنطن إكزامينر قائلة: "لقد قوبلت تلك التغريدة بانتقادات من البعض الذين اعتبروا تغطية نيويورك تايمز محاكاة للأجندة الإيرانية، من خلال التركيز على هتافات المحتجين "الموت لأمريكا" أثناء اقتحامهم مقر السفارة ببغداد".

السفير الأمريكي لدى ألمانيا ريتشارد جرينل، كتب عبر حسابه على تويتر، منتقدا نيويورك تايمز قائلا: "المهاجمون الحقيقيون للسفارة هم أنصار حزب الله تلك المنظمة الإرهابية".

وكتبت مليشيات الحشد الشعبي على حائط السفارة الأمريكية في بغداد (سليماني قائدي) في إشارة إلى قاسم سليماني قائد قوة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وكتب دينيش دسوزا، الكاتب والمحلل الجمهوري الشهير: "من خلال استخدام نيويورك تايمز كلمة مشيعين، ليس من الصعب معرفة الطرف الذي تتعاطف معه الصحيفة الأمريكية".

من جانبه، غرد الصحفي الأمريكي جوش هامر عبر حسابه على تويتر: "نيويورك تايمز تصف الإرهابيين بالمشيعين".

الصحفي الأمريكي جون كوبر قال من جهته: "مشيعين؟ إنه جهل محزن أو تضليل متعمد، لقد كان المحتجون مجموعة غوغائية من المليشيات المدعومة من إيران بينهم كتائب حزب الله".

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الخميس أنه يتوقع أن تقوم الفصائل الموالية لإيران في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وقال "سنجعلهم يندمون" عليها.

وقال وزير الدفاع الأمريكي للصحفيين "إننا نشهد استفزازات منذ أشهر" مضيفا "إننا جاهزون للدفاع عن انفسنا" وإلى "اتخاذ إجراءات وقائية" في حال كانت الولايات المتحدة هدفا لهجمات جديدة يتم التحضير لها.

وأشار إسبر إلى أن كتائب حزب الله في العراق "ربما تنفذ عملا استفزازيا".