توجه حوثي لفصل آلاف الموظفين عنصرياً

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 30 June 2021 الساعة 11:35 am
صنعاء، نيوزيمن:

تعتزم مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- تسريح عشرات الآلاف من موظفي الدولة واستبدالهم بعناصر موالية لها، في انتهاك سافر لحقوق الموظفين وتعدٍّ صارخ على اللوائح والأنظمة والقوانين العامة ودستور الجمهورية اليمنية.

وفي ظل الانقسام السياسي وحالة الحرب وشتات موظفي الدولة وتوقف صرف مرتباتهم منذ سبتمبر 2016م، كشفت مليشيا الحوثي في صنعاء اعتزامها استكمال ما أسمته (الإحالة إلى التقاعد) لمن بلغ أحد الأجلين حتى نهاية مارس 2018م.

واستثنت المليشيا استبدال من يوافق عليهم رئيس ما يسمى بمجلسها السياسي القيادي الحوثي مهدي المشاط، استبدالهم بآخرين "وحسب الاحتياج للعمل فقط"، ما يفتح الباب على مصراعيه لتسريح عشرات الآلاف من موظفي الدولة وإحلال آخرين من الموالين للجماعة محلّهم.

واعتبر موظفون في صنعاء التوجه الحوثي تحت مسمى "استكمال الإحالة إلى التقاعد" في مثل هذه الظروف إنما يعدّ تسريحاً سياسياً قسرياً، ومذبحة جماعية لمئات الآلاف من موظفي الدولة وإحلال آخرين بديلاً عنهم من صفوف الجماعة.

واعتبر سيف الرداعي (موظف متقاعد) في تعليق له الإجراء الحوثي مخالفا للأنظمة واللوائح والقوانين المعمول بها في الجمهورية اليمنية، ويندرج ضمن جرائم التصفيات السياسية والمذهبية والمناطقية وجرائم الفصل العنصري.

وطلبت مليشيا الحوثي من المعينين بمناصب الوزراء ومحافظي المحافظات ورؤساء الهيئات والمؤسسات والشركات العامة والمصالح الحكومية "تجهيز كشوفات لمن بلغ أحد أجلي التقاعد حتى نهاية مارس 2018م، متضمناً حالات الوفاة والعجز عن العمل وعكسها على النماذج المرفقة بالتعميم خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخه".

مشيرة إلى "إرفاق نسخة آلية وأخرى ورقية بالكشوفات المطلوبة، وصور معّمدة طبق الأصل من آخر كشف راتب، إلى جانب صورة من آخر فتوى تسوية وصورة طبق الأصل من شهادة الوفاة للمتوفين، إضافة إلى صورة طبق الأصل من التقرير الطبي".