صحيفة أمريكية: الحوثيون طلبوا من السعودية السماح لـ"إيرلو" بالعودة إلى إيران

السياسية - الجمعة 17 ديسمبر 2021 الساعة 08:40 م
عدن، نيوزيمن:

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً تحدثت فيه عن تطور سلبي غير مسبوق بين مليشيا الحوثيين والنظام الإيراني، يتعلق بسفير طهران لدى الحوثي حسن إيرلو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين شرق أوسطيين وغربيين قولهم، إن الحوثيين يريدون الآن إعادة إيرلو إلى طهران، والذي يعتبر أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني، وتم تهريبه إلى اليمن العام الماضي وعين سفيرا للمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ووفقا للصحيفة، طلبت مليشيا الحوثي من السعودية، السماح للدبلوماسي الإيراني في البلاد بالعودة على الفور إلى إيران، الأمر الذي اعتبره المسؤولون السعوديون علامة على توتر بين طهران والجماعة المسلحة.

وكان الدبلوماسي، حسن إيرلو، منخرطا بعمق في مساعدة الحوثيين في التخطيط لساحة المعركة، لكن نفوذه في اليمن عزز التصور السلبي في البلاد بأن القوة المتشددة تستجيب لطهران، وفقا لمسؤولين إقليميين.

وبعد سبع سنوات من الحرب الأهلية، لا يزال الحوثيون يسيطرون على صنعاء ويحكمون جزءًا كبيرًا من شمال البلاد.

قال مسؤول إقليمي: لقد أصبح إيرلو عبئا عليهم، إنه مشكلة سياسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين قولهم لقادة الحوثيين بأنهم لن يسمحوا لإيران بقيادة طائرة إلى اليمن لإيصال السيد إيرلو، وفقا لمسؤولين إقليميين.

وبدلاً من ذلك، قال المسؤولون، إن إيرلو لا يمكنه الطيران إلا على متن طائرة من عمان أو العراق ولن يُسمح له بالمغادرة إلا إذا أطلق الحوثيون سراح بعض الرهائن السعوديين البارزين.

ولم يرد مسؤولون إيرانيون، الجمعة، على طلبات التعليق، كما لم يرد قادة الحوثيين على الأسئلة التي تطلب التعليق.