مناورات إطلاق الأسرى مستمرّة.. الميليشيات تبدي استعدادها مبادلة 200 أسير قبل العيد

تقارير - Tuesday 26 April 2022 الساعة 08:40 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أعلنت ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، استعدادها تبادل 200 أسير مع الحكومة الشرعية عبر الأمم المتحدة قبل حلول عيد الفطر المبارك الذي تفصلنا عنه خمسة أيام.

>> إطلاق 42 معتقلاً.. مناورة حوثية جديدة لإخفاء تعنتها بشأن السلام

وقالت الميليشيات، الأحد، على لسان رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لها، عبدالقادر المرتضى، إنها تقدمت بعرض جديد للطرف الآخر -الشرعية- عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف قبل عيد الفطر المبارك.

وتزايدت في الآونة الأخيرة تصريحات الميليشيات بشأن تبادل الأسرى دون تنفيذ أي شيء على الواقع باستثناء ما حدث قبل أيام من الإفراج عن 42 أسيراً، جميعهم من المدنيين الذين اعتقلتهم في النقاط والحواجز التابعة لها دون وجود أي تهمة أو مبرر.

وتؤكد الشواهد أن الميليشيات غير جادة بشأن إطلاق أي أسير أو معتقل لديها وأن إعلاناتها مجرد محاولة لتضليل الرأي العام بشأن حسن نواياها التي يكشفها نقضها المستمر لاتفاقات الهدنة والتي كان آخرها الهدنة الإنسانية التي أعلنت مطلع شهر رمضان المبارك وخرقتها الميليشيات بهجماتها المستمرة على مأرب.

>> بيان عماني يدحض مزاعم "جهود مسقط لحل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب"

وكان القيادي الحوثي المسؤول عن ملف الأسرى، عبدالقادر المرتضى، قد أعلن أواخر مارس الماضي، عن صفقة أُبرمت في وقت سابق من الشهر برعاية الأمم المتحدة تشمل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من الشرعية والتحالف من بينهم أيضا ثلاثة سودانيين، ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي.

غير أن مصادر سياسية تؤكد أن الميليشيات لا تتفاعل ما أي ملف من ملفات الهدنة الإنسانية الأخيرة والتي تشمل تبادل الأسرى ورفع الحصار عن تعز، وتكثف جهودها على ملف فتح مطار صنعاء الدولي الذي تعرقلت أولى الرحلات الدولية الواصلة إليه من الأردن، بسبب تعنت الميليشيات وإصرارها إضافة مسافرين دون تسليم أسمائهم بحسب ما تم الاتفاق عليه.

>> مليشيا الحوثي تفرج عن بريطاني بعد 5 سنوات من احتجازه

>> فك حصار تعز يعود إلى الواجهة.. تعنّت ذراع إيران يتسبب بتأجيل أول رحلة دولية إلى مطار صنعاء