أحد ثمار الدعم الإماراتي.. مطار الريان في المكلا يستأنف نشاطه الدولي بعد 9 سنوات من التوقف

إقتصاد - Saturday 04 February 2023 الساعة 05:06 pm
المكلا، نيوزيمن، خاص:

استقبل مطار الريان الدولي في مدينة المكلا الساحلية، مركز محافظة حضرموت، السبت، أولى الرحلات الدولية القادمة من المملكة العربية السعودية بعد توقف دام 9 سنوات.

ووصلت رحلة طيران اليمنية إلى المطار قادمةً من مدينة جدة عند الساعة الـ12 ظهرًا، وعلى متنها نحو 100 راكب، وستقلع إلى مطار جدة عند الساعة الـ5,30 عصرًا وعلى متنها 106 ركاب.

وكان في استقبال الرحلة بمطار الريان الدولي مدير عام المطار المهندس أنيس باصويطين، ومدير الخطوط الجوية اليمنية لمنطقه المكلا والساحل وليد فلهوم. ووصل على متن الرحلة نائب مدير عام الخطوط الجوية اليمنية للشؤون التجارية محسن حيدرة، الذي دشن استئناف تشغيل الرحلات الدولية من وإلى المطار الذي ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة بتجهيزه وتأهيليه خلال السنوات الماضية بعد تحرير ساحل حضرموت من سيطرة تنظيم القاعدة في أبريل 2016.

واعتمدت الخطوط الجوية اليمنية كمرحلة أولى رحلة أسبوعية كل سبت من مطار جدة إلى مطار الريان. على أن تشمل المرحلة القادمة فتح المطار نحو مطارات القاهرة والإمارات وغيرها من الدول العربية والأجنبية.

ووجه محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، قيادة مطار الريان ومكتب اليمنية بالمكلا باتخاذ التدابير اللازمة لإنجاح وصول الرحلة وتسهيل إجراءات وصول ومغادرة الركاب، مؤكدا أهمية عودة استئناف الرحلات الدولية من وإلى المطار الذي طال انتظار إعادة تشغيله.

وقال المحافظ إن هناك مساعي تبذلها قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لعودة استئناف بقية الرحلات للتخفيف عن المواطنين، موضحا أن هناك جهودًا تُبذل لإعادة استئناف رحلتي "الريان – القاهرة" و"الريان – دبي"، في سياق الاهتمام بالمطار وإعادة دوره الريادي والملاحي الهام.

خبر استئناف تشغيل ‎مطار الريان الدولي لقي ترحيبا كبيرا ليس على مستوى أبناء محافظة حضرموت فقط بل وأبناء محافظتي شبوة والمهرة، الذين سيتمكنون من الاستفادة من المطار في السفر إلى وجهاتهم بالخارج.

وعلى الرغم من تجهيز المطار بشكل متكامل من قبل الأشقاء في الإمارات ظل المطار منذ إعلان إعادة افتتاحه في أواخر نوفمبر من العام 2019، يسيّر رحلات داخلية بين المحافظات المحررة، حتى تم الإعلان من قبل محافظ حضرموت منتصف يناير الماضي 2023 عن استئناف الرحلات الدولية من وإلى المطار.

وكانت الإمارات العربية المتحدة، وضمن مشاريعها الإنسانية والتنموية في اليمن، تبنت مشروعا متكاملا لإعادة تأهيل وصيانة المطار عقب تحرير مدينة المكلا وساحل حضرموت من سيطرة تنظيم القاعدة في 2016. وقدم الأشقاء دعماً سخياً من أجل إعادة فتح المطار بدءاً من تأهيل المباني والمرافق فيه وتجهيز المدرج والصالات ورفدها بالتجهيزات والمعدات الحديثة.