رداً على مناورات واشنطن -سول.. كوريا الشمالية تختبر صاروخاً يصل للبر الأمريكي

العالم - Sunday 19 February 2023 الساعة 03:58 pm
نيوزيمن، وكالات:

أطلقت كوريا الشمالية مساء السبت، صاروخاً باليستياً عابراً للقارات قادراً على الوصول إلى البر الرئيسي الأمريكي، وذلك قبيل مناورات عسكرية أميركية- كورية جنوبية مقرّرة الأسبوع المقبل في واشنطن.

وكانت كوريا الشمالية هددت الجمعة، برد قوي "غير مسبوق" على مناورات مقررة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وصفتها بأنّها استعدادات للحرب.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، الأحد، إنّ أحدث تجارب بيونغ يانغ لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز "هواسونغ-15"، هي الأولى منذ سبعة أسابيع، جاءت في إطار "تدريب مفاجئ".

وأضافت الوكالة، إنّ الصاروخ الذي أطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي "ارتقى إلى أقصى ارتفاع يبلغ 5768,5 كيلومتراً وقطع مسافة 989 كيلومتراً لمدة 4015 ثانية قبل أن يصيب بدقة المنطقة المحددة مسبقاً في المياه المفتوحة لبحر كوريا الشرقي" الذي يسمى أيضاً بحر اليابان.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، أنّ "التدريب نُظم فجأة ومن دون إشعار مسبق"، وأنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وافق شخصياً عليه.

واعتبرت الوكالة أن الإطلاق المفاجئ السبت، يعدُّ "دليلاً واضحاً" على مصداقية "الردع النووي المادي القوي" لكوريا الشمالية.

وقد قوبل إطلاق الصاروخ بإدانات واسعة من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، التي قالت إنّه سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة، إضافةً إلى إدانات من مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وأدان وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن هذا الاختبار خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي في ميونيخ، قائلاً: إنّ هذا التصرف مزعزع للاستقرار.

 وشدد  على الحاجة إلى "قوى مسؤولة" للرد على مثل هذه التحديات الدولية.

من جهتها قالت الحكومة اليابانية: إنّ الصاروخ حلّق لمدة 66 دقيقة ويمكن أن تصل مسافته إلى 14 ألف كيلومتر، ما يعني أنّه قادر على ضرب أي مكان في البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن، في 31 كانون الثاني/يناير، أنّ كوريا الشمالية أطلقت أول صاروخ بالستي لها باتجاه بحر اليابان، ليكون بذلك أول صاروخ تطلقه بيونغ يانغ في عام 2023. 

وبعد ساعات من إطلاقها أول صاروخ، أعلنت بيونغ يانغ أنها أجرت اختباراً لتطوير قمر اصطناعي للاستطلاع.

في المقابل، تسعى سول إلى إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري بحلول شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ضمن مشروع حكومي لنشر 5 أقمار اصطناعية بحلول العام 2035. 

بالتزامن، حذرت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، التي تحظى بالنفوذ، من أن بلادها ستتخذ رد فعل قوياً وساحقاً ضد أي أعمال عدائية تستهدف بيونغ يانغ.

وأصدرت كيم يو جونغ، نائبة مدير إدارة "الدعاية والإعلام" في حزب "العمال"، التحذير في بيان، قائلةً: إنّ كوريا الشمالية ليس لديها أي نية للتواصل مع كوريا الجنوبية، طبقاً لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الإذاعية الكورية الجنوبية الأحد.

وطالبت أيضاً كوريا الجنوبية بإعادة النظر في تبعات أفعالها المتهورة، مضيفةً إنّ الصواريخ البالستية العابرة للقارات لا تستهدف سول.