طارق صالح في تعز.. الحوبان أقرب من صراعات رفاق السلاح

السياسية - Friday 03 March 2023 الساعة 02:32 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

حضرت الحوبان في حديث الناس العاديين بمدينة تعز بعد أن وصل العميد طارق صالح إلى شارع جمال الأربعاء، بعد أن كان تحرير الحوبان وكسر الحصار خطابا منسوخا في مداولات الشأن العام للسكان في المدينة وريفها.

الزيارة فتحت بابا لاستعادة زخم المواجهة مع مليشيات الحوثي وتبقى أن يتحد خطاب الجميع نحو الحوبان وما بعدها وتجاوز الصراعات الهامشية التي أثقلت تعز بخصومات وأهدرت جهدا ووقتا وإمكانات كبيرة خارج مربع المعركة الأهم والمركزية.

لم تعد وجهة تعز الساحل ولا حتى يجب التفكير في التحرك جنوبا ولا تحرك للساحل إلا صوب متارس الحوثي التي تخنق تعز وتصب حمم الموت على سكانها للعام الثامن على التوالي وهذا ما يجب أن يتفهمه الجميع. 

>> زيارة العميد طارق صالح لمدينة تعز تنعش آمال استكمال التحرير

لا مجال للحديث عن استقواء تعز بالساحل على الإخوان ولا ابتزاز الإخوان لشركائهم في المحافظة بجريرة سرابية عن تآمرهم مع الساحل ضد حضورهم في المحافظة منذ 2011م. بل هي لحظة توحيد الجهود صوب الهدف الأساسي واستهداف العدو الرئيسي للجميع ولليمن كلها والمتمثل بمليشيات الحوثي.

صحيح أنه غير منطقي توقع التوافق التام حول كل الملفات والقضايا وهذا لا يمنع تموضع تباينات بين كل الأطراف في مساحة غير مركزية، غير أنه يجب الاستمرار في التحرك معا صوب الحوثي كعدو للجميع والعمل على تفكيك مشروعه وحضوره العسكري بكل الإمكانات المتاحة للجميع.

زيارة العميد طارق صالح لمحافظة تعز وحدت كثيرا من التوجهات التي كانت دخلت ما يشبه الخمول والإحباط بعد أن أرهقت المناكفات والصراعات حتى مزاج الناس العاديين في الشارع، وهي فرصة مناسبة لصناعة تحول في تعاطي الجميع، نخبا وأحزابا وفصائل عسكرية، مع المعركة المركزية للمحافظة ولليمن كلها ضد مليشيات الحوثي ومشروع إيران التوسعي في المنطقة.

وإذا كان هناك من يحاول جر نتائج الزيارة في اتجاه غير المعركة ضد الحوثي فإنه يعد داعما أصيلا للحوثي في حصاره للملايين وشريكا في استمرار العبث وفوضى إدارة المعركة وتشتيت الجهد والإمكانات في مساحات لن تجلب لتعز غير مزيد من السيطرة الحوثية.

>> قلق حوثي من تحركات العميد طارق صالح بتعز.. وكسر الحصار كلمة السر

عودة الحديث عن تحرير تعز وكسر الحصار واستعادة ما تبقى من مديريات المحافظة التي تحت سيطرة الحوثيين هي دفعة معنوية كبيرة لكل المكونات التي تقف ضد الحوثي وكانت تعز تحتاج هذه المساحة من الأمل وكسر جمود المشهد الذي يراوح مكانه منذ سنوات.

وحده الحوثي ومن يدور في فلكه عبر عن الإنزعاج الشديد من الزيارة وظهر هذا جليا في تناولات إعلامية لقيادات كبيرة، منها محمد البخيتي محافظ ذمار وبعض المحسوبين على حوثنة اليمن.