مركز إنذار مبكر: تسجيل 20 هزة بحرية في عمق خليج عدن

متفرقات - Sunday 04 June 2023 الساعة 04:41 pm
المكلا، نيوزيمن:

كشف مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، أن منطقة خليج عدن شهدت حوالي 20 هزة زلزالية بحرية منذ مساء السبت.

ووفقاً لنشرة المركز، ومقره مدينة المكلا ومرتبط بشبكة محطات السيزميك العالمي، شهدت منطقة خليج عدن حوالي (20) هزة زلزالية بحرية، تمركزت معظم بؤر تلك الهزات في عمق خليج عدن المقابل لمحافظات: حضرموت وشبوة وأبين. موضحة أن الهزات تراوحت شدتها بين (4.4) إلى (6) درجات على مقياس ريختر، وتصنف معيارها كهزات بين المتوسطة إلى القوية.

وأشار المركز إلى أن أولى الهزات الزلزالية تم تسجيلها عند الساعة 9:23 من صباح يوم السبت، بقوة (5.2) وعلى عمق (10) كيلومترات تبعد عن مدينة المكلا حوالي (250) كيلومترا، ثم تم رصد سرب مستمر من الهزات الارتدادية بالقرب من مركز الهزة الأولى وقعت معظمها على عمق (10) كيلومترات عند الاحداثيات المحصورة بين خط عرض (12) درجة شمالا، وخط طول (48) درجة شرقا، تبعد عن أقرب نقطة لها من السواحل الجنوبية لمحافظتي حضرموت وشبوة مسافة تراوحت بين (190) إلى (250 ) كيلومترا.

وبحسب نشرة المركز فإن آخر سرب زلزالي مرصود قرب باب المندب كان في نهاية عامي 2009 و2010م. موضحا: "لم ترد أنباء عن شعور سكان المناطق القريبة من بؤر الهزات الزلزالية في غرب محافظات: حضرموت وشبوة وأبين نتيجة لبعد مركزية الزلازل عن اليابسة ودرجتها وعمقها الضحل:.

وأوضح المركز أن أسباب الهزات الزلزالية تعود إلى تضاعف إجهادات طاقة الأحمال الكامنة في صدع خليج عدن التكتوني الذي يتميز بخصائص صدع تحويلي يميني ذي حركة أفقية يرتبط بصدوع أوينز وكارلوس بيرج في بحر العرب. لافتا إلى أن مخاطر حدوث التسونامي تكون منعدمة في هذه الصدوع ولا مخاطر منها.