بتمويل إماراتي.. "خليفة الإنسانية" تبث روح الحياة بمستشفى المافود في شبوة

الجنوب - Saturday 10 June 2023 الساعة 09:25 am
شبوة، نيوزيمن، خاص:

عادت الروح إلى مستشفى المافود الصحي، في مديرية عرماء بمحافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، عقب الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية التأهيل والتجهيز التي تبنتها دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنسانية مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

ومستشفى المافود الصحي، أحد المرافق الصحية المستهدفة ضمن المبادرة الإماراتية لدعم القطاع الصحي وتطويره في محافظة شبوة. ويتضمن المشروع إعادة تأهيل مبنى المستشفى وتحديث مختلف الأقسام الصحية فيه، خصوصا أقسام الطوارئ والمختبرات والأشعة والأسنان ورفد المستشفى بالتجهيزات والمعدات الحديثة التي تسهم في إنعاش الخدمات المقدمة للمرضى المترددين عليه.

دشن الوكيل المساعد لمحافظة شبوة فهد الطوسلي، العمل بالمرحلة الأولى من عملية التأهيل، وسط إشادة بما تنجزه المؤسسة الإماراتية من أعمال تنموية تهدف إلى إيصال الرعاية الصحية اللازمة للمرضى في شبوة، موضحا أن الدعم الإماراتي لا يشمل فقط جانب البنية التحتية للمستشفى بل يشمل اعتماد بعثة طبية مختصة ومتكاملة للعمل بالمستشفى.

وأشار إلى أن تجهيز مستشفى المافود سيخدم أبناء مديرية عرماء والقرى المجاورة لها، وسيسهم في تخفيف العناء والاعباء على المرضى في قطع مسافات طويلة للوصول إلى مستشفيات مركزية في عتق وباقي المديريات الرئيسية من أجل الحصول على الرعاية الصحية.

وأوضح أن دعم الإمارات عبر مبادرة إنعاش القطاع الصحي سيحدث نقلة نوعية في هذا القطاع الهام، خصوصا وأن المبادرة تستهدف نحو 16 مستشفى ومركزا صحيا في مدينة عتق عاصمة شبوة وباقي المديريات.

من جانبه أشار عبدالحميد أبوبكر، مندوب مؤسسة خليفة في شبوة، إلى أن عملية تأهيل مستشفى المافود يأتي في إطار مبادرة إنسانية تنموية تبنتها مؤسسة "خليفة الإنسانية" لتطوير القطاع الصحي في محافظة شبوة، وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين في مختلف مديريات المحافظة. وذكر أن مؤسسة الشيخ خليفة قامت في المرحلة الأولى بتأهيل وترميم المستشفى ودعمه بالأجهزة والمعدات الطبية والأدوية والكادر الصحي.

وأوضح أن مستشفى المافود أصبح اليوم يقدم خدمات طبية وصحية متميزة لأبناء عرماء والمديريات المجاورة، لافتا إلى أن مؤسسة الشيخ خليفة الإنسانية تعاقدت مع عدد من الاختصاصيين الطبيين من أجل العمل في أقسام المستشفى وتحسين مستوى الخدمات الطبية للمرضى والمحتاجين للرعاية الصحية الضرورية.

ويأتي تدشين العمل في مستشفى المافود بعد أيام فقط من تدشين محافظ شبوة الشيخ عوض بن الوزير العولقي، بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الدعم الإماراتي للقطاع الصحي في المحافظة. وفي هذه المرحلة يستهدف تأهيل وتجهيز أربعة مستشفيات محورية ورئيسية في شبوة.

واطلع المحافظ العولقي على حجم التجهيزات التي نفذتها مؤسسة الشيخ خليفة في مستشفى شبوة العام للأمومة والطفولة، ورفده بأجهزة ومعدات طبية خاصة في قسمي العناية المركزة والعمليات.

وثمن محافظ شبوة جهود الإمارات في إعادة تأهيل القطاع الصحي، ودعمها المستمر، مشيداً بتدخلات مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الإنسانية والتي أحدثت نقلة نوعية في المحافظة.

من جانبه أوضح مدير مكتب الصحة والسكان في محافظة شبوة الدكتور علي ناصر الذئب، أن مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أطلق المرحلة الأولى قبل أيام لتأهيل 4 مستشفيات رئيسية في شبوة. فيما تتضمن المرحلة الثانية التي سيتم إطلاقها قريباً تأهيل وتجهيز 12 مستشفى ومركزا صحيا في مختلف مديريات المحافظة.

وأكد أن الدعم الإماراتي للقطاع الصحي أحدث نقلة نوعية، من خلال توفر الخدمات الطبية والعلاجية وتأهيل المنشآت الصحية ورفدها بالأجهزة والمعدات والكوادر الطبية المتخصصة الأمر الذي أسهم في تخفيف معاناة أبناء شبوة في الجانب الطبي والعلاجي.

وقدم مدير مكتب الصحة الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً على ما يقدمونه من دعم ومساعدة لصالح القطاع الصحي وتطوير البنية التحتية والارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين سواء في شبوة أو المحافظات المجاورة لها.

وأشار الدكتور الذئب إلى أن تجهيز مستشفى الحكومي في عرماء سيخفف كثيرا من معاناة المرضى الذين كانوا يقطعون مسافات بعيدة إلى مدينة عتق مركز المحافظة من أجل الحصول على الرعاية الصحية، موضحا أن هناك تجهيزات حديثة تم رفد المستشفى بها للارتقاء بمستوى الخدمات للمترددين على مختلف أقسامه.

إعادة افتتاح مستشفى المافود أعاد الأمل لأبناء مديرية عرماء الذين ظلوا خلال سنوات ماضية يناشدون بوضع حد لتدهور الخدمات الصحية وضرورة الارتقاء بها وتحسينها.

وأشاد عمر صالح بادخن مدير عام مديرية عرماء، بجهود قيادة السلطة المحلية في محافظة شبوة ممثلة بالمحافظ الشيخ عوض الوزير العولقي، على متابعته وإيلاء القطاع الصحي في مديرية عرماء اهتماما كبيرا، لافتا إلى أن إعادة افتتاح هذا المشروع بهذه الحلة الجديدة يمثل إنجازا لمديرية عرماء ولأبناء شبوة بشكل عام.

وأشار إلى ان ما شهده المستشفى من أعمال تأهيل وصيانة ورفد بالتجهيزات الطبية لم يشهده المستشفى منذ إنشائه، مثمنا اللفتة الكريمة لدولة الإمارات ومؤسسة خليفة الإنسانية على دعمها وجهودها لتأهيل هذا المرفق الصحي الهام.