مصطفى ناجي

مصطفى ناجي

تابعنى على

زعيم بلا زعامة منفصل عن الواقع

Wednesday 20 January 2021 الساعة 08:28 am

مقطع الفيديو المنشور مؤخراً لزعيم الجماعة (الإرهابية وفق سريان التصنيف الأمريكي) الحوثية يكشف عن نشر متعمد لصورة عديمة الكاريزما لعبد الملك الحوثي. 

يرتدي ثوباً غير يمني أو غير تفاصيل الملابس التي يرتديها اليمنيون (القميص) وقد لا يكون بالضرورة في اليمن مع أن المجلس يمني وإن كانت أضواء المكان باهتة رمادية والجدران أقل لمعاناً، وكأنه في بيت غير بيته. 

كما أن تعمده الحديث بلهجة صعدة أزال عنه الصورة النمطية في خطاباته التي وإن كانت نبرته هي ذاتها إلا أن كلماته أقل تشذيباً وأقل فصاحة. 

نادرة جداً هي الخطابات التي تبث له وهي غير منقحة فنياً، وتحاط بهيلمان وغموض المكان والزمان. 

يبدو أنه يقدم خطابا "داخليا" في العرف العسكري.. خطابا مخصصا لأبناء صعدة الذين فضحتهم سلوكياتهم وخرجوا عما هو متوقع فيما المتوقع أصلا هو أن يسلكوا سلوك النهب والغنيمة كمكمل رئيس لمحددات العقل السياسي، ليس لهذه الجماعة فقط، ولكن لعموم العرب، حسب الجابري. 

تسريب متعمد ضمن صراع أجنحة، والغرض منه استعمال عبد الملك الحوثي لتهديد أنصاره الخواص مِن أبناء صعدة لصالح تسوية وضع شركائهم المهانين. 

أن يخصص عبد الملك هذا الوقت والتسجيل للحديث عن قضية فرعية ليست مِن صميم اهتمام عموم الناس فهذا دليل أن الرجل يعيش في عزلة تامة عن الواقع أو حوله دائرة تغربل له ما يصل وتمنع ما لا ترغب في وصوله. 

بمعنى آخر أنه ليس الحاكم الفعلي إنما فزاعة الحقل يستخدمها زعماء الأجنحة.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك