السعودية تعلن استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب

متفرقات - Saturday 04 August 2018 الساعة 07:22 pm
الرياض، نيوزيمن:

أعلنت المملكة العربية السعودية استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب بدءًا من اليوم السبت.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن أكّد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أنه اتّخذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر، بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح قوله "إن قرار استئناف عمليات شحن النفط عبر مضيق باب المندب جاء بعد أن اتخذت قيادة التحالف الإجراءات اللازمة لحماية سفن دول التحالف".

وكانت السعودية أعلنت تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في الخامس والعشرين من يوليو الماضي في أعقاب هجومين ارهابيين نفذتهما المليشيات الحوثية الموالية لإيران ضد ناقلتي نفط سعوديتين.

وأكد الوزير السعودي ثقته أن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده المملكة، قد اتخذ جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر، بالتنسيق مع المجتمع الدولي والتي من شأنها ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية.

وشدد على أن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر مصلحة دولية مشتركة يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها.

وجاءت تصريحات الفالح في أعقاب البيان الأخير، الصادر عن الناطق الرسمي باسم التحالف العربي والذي أكد أن التحالف قد أجرى تقييما شاملاً لهجمات الميليشيات الحوثية، التي تستهدف حرية الملاحة في مضيق باب المندب، واتخذ حيالها جميع التدابير اللازمة لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر المضيق، بالتنسيق مع المجتمع الدولي.