تحالف حقوقي يؤكد وصول حالة حقوق الإنسان في مناطق سيطرة الانقلابيين إلى مؤشرات خطرة

متفرقات - Saturday 06 October 2018 الساعة 10:15 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، تدهور حالة حقوق الإنسان في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الانقلابية، وصولها إلى مؤشرات خطرة.

ودان التحالف، في بيان، الاعتداءات الخطرة التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في حرم جامعة صنعاء، وقال إن ما حدث من اعتداء ممنهج من قبل مليشيا مسلحة طال طلابا وطالبات عُزل مؤشر خطير لتدهور حالة حقوق الإنسان في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات جراء استخدامها القمع والترهيب ضد المواطنين العزل ممن خرجوا اليوم للمطالبة بالعيش بكرامة ورفض التجويع وسياسة التركيع، حسب ما جاء في البيان.

وذكر البيان أن الاعتداءات التي نفذها مسلحون من المليشيا بينهم عناصر نسائية ضد طلاب وطالبات الجامعة، واستخدام الهراوات والعصي الكهربائية في تلك الاعتداءات، بادرة خطيرة خارجة عن العرف والعادات والقيم المجتمعية المحلية، ومخالفة للقوانين الإنسانية، وحق التظاهر السلمي.

وطالب تحالف رصد بسرعة إطلاق سراح جميع المختطفات دون قيد أو شرط، ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات، محذراً من أن تشكيل شرطة نساء وتسليطها ضد النساء هو ممارسة قمعية وانتهاك للحقوق.

وشدد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان على ضرورة وقوف المجتمع الدولي بجدية تجاه ممارسات المليشيا القمعية للمواطنين العزل في المناطق القابعة تحت سيطرتها.