حقوق الإنسان: ممارسات الحوثيين بحق المتظاهرين في صنعاء لن تمر دون عقاب

متفرقات - Sunday 07 October 2018 الساعة 06:45 pm
عدن، نيوزيمن:

قالت وزارة حقوق الإنسان، إن الممارسات القمعية والترهيبية التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية بحق المتظاهرين السلميين في العاصمة صنعاء، لن تمر دون عقاب.

ودانت الوزارة، بأشد العبارات، استهداف مليشيا الحوثيين الانقلابية للمتظاهرين والمتظاهرات من طلاب جامعة صنعاء، بالرصاص الحي والضرب بالهراوات والاعتقالات التعسفية التي طالت ٥٠ طالبا وطالبة، محملة المليشيا كافة المسئولية عن حياة وسلامة الطالبات وكرامتهن.

وأعربت وزارة حقوق الإنسان، في بيان، عن قلقها البالغ لخطورة الوضع الذي وصل إليه حال المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا، وما يحدث من ملشنة ممنهجة للصروح العلمية، بالإضافة إلى تفشي الجريمة وانفلات أسلحة المليشيا والقمع التعسفي والاختطاف.

ووصفت الوزارة إقامة عرض مليشاوي داخل حرم جامعة صنعاء واقتحام سكن الطالبات بالأمر المشين، مؤكدة أن حرية التعبير وحق التظاهر السلمي هما حقان أصيلان مكفولان في الدستور اليمني، وأن المساس بهذين الحقين يعد جريمة حرب تعاقب عليه القوانين الوطنية والدولية.

وقال البيان، إن وزارة حقوق الإنسان ملتزمة بالدفاع عن تلك الحقوق أيام الحرب والسلم على حد سواء، ومهما أمعنت المليشيا من خلال الإفراط في استخدام القوة إلا أنها لن تستطيع أن تصادر تلك الحقوق أو تلغيها.

وناشدت وزارة حقوق الإنسان المفوضية السامية لحقوق الإنسان وكافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والأمم المتحدة بالضغط على المليشيا بسرعة الإفراج عن كافة الطلاب الذين تم خطفهم.