مليشيا الحوثي تحتجز 16 سفينة محملة أدوية ومواد غذائية

إقتصاد - Friday 02 November 2018 الساعة 05:23 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، الجمعة 2 نوفمبر/تشرين الثاني، عن احتجاز مليشيا الحوثي 16 سفينة في مينائي الحديدة والصليف، غربي اليمن، محملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية.

وقال المركز، في بيان صادر عنه، "إن خمس سفن محتجزة من قبل ميليشيا الحوثي داخل ميناء الحديدة تحمل على متنها أدوية ومعدات طبية بالإضافة إلى السكر والغاز المسال".

وأضاف أن عدد السفن المحتجزة من قبل الحوثيين داخل منطقة رمي المخطاف بميناء الحديدة 8 سفن تحمل الذرة والصويا والقمح والدقيق والغاز المسال.

وذكر أن ميليشيا الحوثي تحتجز ثلاث سفن داخل ميناء الصليف، منها سفينتان لم يسمح لهما بتفريغ حمولتيهما من الذرة والقمح وفول الصويا.

وأشار إلى وجود 134 مهاجرا و293 بحارا يحملون 17 جنسية آسيوية وأوروبية وإفريقية، على متن السفن المحتجزة، كما تحمل هذه السفن أعلام 9 دول.

وتبلغ حمولة السفن الإجمالية –طبقا لبيان إسناد– 198.860.88 طناً منها 116.880 طنا من الذرة والقمح والسكر وفول الصويا، و79722 طنا من المعدات والأدوية الطبية، و119.022 طنا من الغاز المسال.

وناشد مركز إسناد، في بيانه، كافة المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن، للضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن السفن المحتجزة بشكل عاجل، والسماح لهذه السفن بإفراغ حمولتها، لإيصال المساعدات الغذائية والإغاثية إلى المناطق اليمنية ولملايين المحتاجين.

ودعا هذه المنظمات والمجتمع الدولي إلى شجب واستنكار هذه الممارسات التي تتسبب في عرقلة العمليات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.