زمام: السعر العادل للريال اليمني 450 للدولار و120 للريال السعودي

إقتصاد - Thursday 29 November 2018 الساعة 08:30 pm
عدن، نيوزيمن:

قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام، إن السعر العادل للريال اليمني مقابل الدولار هو (450) ريالاً للدولار و(120) ريالاً للريال السعودي.

وأرجع الدكتور زمام التحسن الذي شهده سعر العملة الوطنية مقابل الأجنبية متراجعا الی ما دون ال500 ريال مقابل الدولار الی الإصلاحات النقدية التي اتبعها البنك.

وقال محافظ البنك المركزي اليمني في بيان نشرته وكالة (سبأ) الرسمية: "إن هذا التحسن جاء نتيجة الإصلاحات النقدية ومنها ادارة الكتلة النقدية بطريقة اقتصادية صحيحة، إضافة الی تفعيل أدوات الدين العام المحلي بالإصدار الأول بمبلغ مائة مليار ريال، ووقف الصرف على المكشوف لتغطية عجز موازنة الحكومة، ورفع أسعار الفائدة الى 28%، وتكوين احتياطي من العملات المحلية بمبلغ خمسمائة مليار ريال".

وأكد زمام انتظام تغطية المواد الأساسية من الوديعة السعودية، واستمرار تدفق المشتقات النفطية من المنحة السعودية إلى أغلب محافظات الجمهورية.

وأشار إلى البدء في ترتيبات بنكية مع منظمات الأمم المتحدة لتوريد مساعداتها عبر البنك المركزي وبقية الدول والمنظمات.

وذكر أن البنك اتخد جملة من الإجراءات من أجل تفعيل نشاط العملية النقدية وخاصة بعد استلام البنك للوديعة السعودية بمبلغ اثنين مليار دولار والمنحة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار ومنحة وقود الكهرباء بنحو 60 مليون دولار.

وأكد أن الدعم السعودي كان له الأثر الأكبر في تحسين وضع الاقتصاد اليمني، وبالذات وديعة الملياري دولار التي ساهمت في تمكين البنك من تفعيل واستخدام الأدوات النقدية القانونية ومنها التدخل في تمويل بعض السلع الأساسية بحسب نصوص وشروط وثيقة الوديعة.

وجدد زمام، دعوته لجميع الجهات المعنية والمسؤولة إلى تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد من أجل مواصلة الجهود الهادفة لمواجهة التحديات الاقتصادية، والمساهمة بتعافي العملة المحلية، باعتبار ذلك من أبرز القضايا التي تمس مصالح كافة أبناء الشعب اليمني.

وحذر محافظ البنك المركزي اليمني من المضاربات العكسية.

وشدد أن البنك اتخذ الإجراءات المناسبة لتسهيل استيراد المواد الأساسية بنقص 5 - 10 درجات من متوسط أسعار الصرف في السوق المحلية.. مؤكدا أن هذه الأسعار سوف تكون ثابتة حتى نهاية العام.