دعوات لمساعدة تهامة: ابن بريك: "فرض واجب".. وسفير جيبوتي في الرياض: "نكبة"

السياسية - Saturday 08 August 2020 الساعة 07:14 pm
المخا، نيوزيمن:

تواصلت دعوات لمساعدة "تهامة" اليمنية في مواجهة آثار السيول التي قتلت العشرات من السكان وسببت خسائر في الممتلكات بالملايين، حيث جرفت المزارع والحيوانات، وكان النازحون هم الأقسى ضرراً.

ومن على منصة حسابه في تويتر كتب نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك، اليوم السبت، مناشدة عاجلة لكافة الدول، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، لإنقاذ ومساعدة أهالي الحديدة جراء كارثة السيول التي ألحقت أضراراً بشرية ومادية فادحة بممتلكات الأهالي.

واعتبر ابن بريك في منشور له على تويتر، إنقاذ وإعانة أهالي ⁧الحديدة‬⁩ فرضاً واجباً، داعيا المؤسسات الخيرية والتجار والأفراد إلى المبادرة بإغاثة المنكوبين.

وقال، إن السيول كانت كارثية وجرفت كل شيء، وإن الصور الملتقطة، مفزعة ودمرت كل شيء، إلى حد أن المواشي التي يعتاش منها الأهالي، لم تسلم منها.

وشارك "ضياء الدين با مخرمة"، عميد السلك الدبلوماسي في الرياض سفير جمهورية جيبوتي، تهامة في مأساتها، منبها الرأي العام العربي إلى مأساتها.

وقال، في تغريدة مرفقة بصور لاثار السيول: "تهامة‬⁩ ⁧‫اليمن‬⁩ أرض حضارة ومجد عريق ضارب في القدم، أهملت لعقود طويلة فيما مضى وزاد فوضى الانقلاب من التعاسة، نُكب أهلها اليوم بالأمطار الغزيرة والسيول، ولكن بيروت استحوذت عنها الأخبار.

‏نرتبط بهم نحن في ⁧‫جيبوتي‬⁩ بكثير من وشائج القربى والجوار وتحديدا مدينتنا المقابلة لهم (أبخ)".

يذكر أن حملات مساعدة نفذتها فرق الهلال الأحمر الإماراتي في المناطق المحررة جنوب تهامة، وشاركت فرق من قوات العمالقة في إنقاذ غرقى، ووجه قائد المقاومة الوطنية طارق محمد عبدالله صالح بتشكيل "لجنة طوارئ لمواجهة أضرار السيول بمديريات الساحل بالتنسيق مع كافة الشركاء بالمجال الإنساني والإغاثي".