الشرطة العسكرية تعز.. قوة للإيجار لتنفيذ مخططات المليشيات

تقارير - Tuesday 01 September 2020 الساعة 09:57 pm
تعز، نيوزيمن، باسم علي:

أعلنت الشرطة العسكرية في محافظة تعز أمس عن تأسيس منطقة أمنية في التربة تضم قوات أمنية متعددة وذلك لبسط السيطرة الأمنية على المدينة، حسب الإعلان.

ويقدم الإخوان المسلمون في تعز الشرطة العسكرية كذراع عسكري منضبط وقادر على أداء مهام عسكرية وأمنية متعددة حسب المهام الموكلة لهذه القوة التي يقودها محمد الخولاني القيادي المعروف في تنظيم الإخوان المسلمين بالمعافر والذي قدم إلى منصبه من محور ميدي حيث كان هناك ضمن قوات الشرعية.

لماذا الشرطة العسكرية دون بقية الوحدات.. هذا سؤال يتردد كثيرا عن سر الظهور القوي للشرطة العسكرية عقب إزاحة قائدها السابق المعين بقرار جمهوري وتسليم قيادتها للخولاني بتكليف ودون قرار.

الشرطة العسكرية يستخدمها الإخوان المسلمون كإطار فقط، بينما حين يتطلب الأمر القيام بعمل عسكري كما حصل مؤخرا في النشمة والحجرية، فإن الأفراد الذين يتحركون بزي الشرطة العسكرية واطقمها هم قوات مختلفة وتنتمي إلى وحدات أخرى ويتم تجميعها كونها تشكل الجناح العسكري للإخوان في تعز، لأن هناك جناحا عسكريا، وهناك سيطرة إخوانية على الجيش بكل عام.

قبل عام تقريبا اعلن الشيخ حمود المخلافي عبر مساعدته حياة الذبحاني عن شراء 200 زي عسكري لأفراد الشرطة العسكرية، إضافة إلى دعم بالتغذية كان يمول المخلافي به الشرطة العسكرية بينما لديها اعتماد وميزانية من وزارة الدفاع تغنيها عن تسول شحنة من الدقيق ومجموعة بدلات عسكرية وبيادات.

هذا الدعم من المخلافي ليس حبا في هذه القوة دون غيرها بل لان هذه القوة تشكل غطاءً لتحركات قيادات تعز وتوفر لهم شرعية بالإيجار حيث بإمكان قوات المخلافي المدعومة قطريا متى ارادت ان تلبس زي الشرطة العسكرية وتتحرك بأطقم الشرطة العسكرية كما حصل في الهجوم على جل حبشي وعلى النشمة.

يمول شوقي المخلافي، شقيق الشيخ حمود المخلافي، تحركات وعمليات للشرطة العسكرية ويستخدم اطقم وزي الشرطة العسكرية لتحريك قوات شقيقه حمود المخلافي المدعومة قطريا دون ان يكون هناك عائق أو كشف لهذه التحركات.

بعد اقتحام منزلي الشدادي والجبزي في الحجرية خرج محور تعز في بيان ينفي علاقته بالقوة التي هاجمت منازل ضباط اللواء 35 وطالب بسحبها فورا في حين اكدت المصادر ان القوة التي اقتحمت البيوت كانت تابعة لحمود المخلافي وبزي واطقم الشرطة العسكرية وبموافقة مبطنة من سالم.

وعودة إلى بداية الحرب في 2016 فقد انضمت حينها قوات الشرطة العسكرية في تعز إلى المقاومة ضد مليشيات الحوثي، غير أنه تم نقل كل افراد الشرطة حينها إلى وحدات أخرى وتشتيتهم وترقيم مستجدين ينتمون للإخوان المسلمين في قوام الشرطة العسكرية بديلا عن القوة الأساسية رغم ان هذه القوة أعلنت وقوفها إلى صف الشرعية وانضمت للقتال مع المقاومة الشعبية بقيادة حمود المخلافي.

وفي التربة والحجرية فإن اعلان الشرطة العسكرية تشكيل منطقة امنية يعني تسليم التربة عمليا لقوات حمود المخلافي التي ترتدي زي الشرطة العسكرية وطرد قوات الامن المركزي التي كانت تؤمن المناطق من التربة حتى مفرق يفرس.

وستتولى المنطقة الأمنية التي تقودها زورا الشرطة العسكرية قمع ومواجهة أي تحركات أو رفض لوجود الإخوان المسلمين وقواتهم في التربة والحجرية، في حين ستواصل تشكيلات الإخوان العسكرية التمدد حتى الوصول إلى التماس مع لحج