60 % من النازحين اليمنيين يعيشون على الديون

@ عدن، نيوزيمن، خاص: إقتصاد

2020-09-11 11:25:43

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن أكثر من 98 بالمائة من العائلات النازحة في اليمن، تستخدم الأموال لشراء الطعام، وتصرف بعض العائلات 78 في المائة، من المساعدات النقدية المقدمة لها في تغطية التكاليف الصحية والأدوية.

وأشارت المفوضية، في تحديثها الأخير، أنها أجرت مراقبة ما بعد التوزيع لمجموعة مختارة من 443 من النازحين وعائلات المجتمع المضيف في 17 محافظة من أصل 22 محافظة، ممن تلقوا مساعدات نقدية متعددة الأغراض من المفوضية في يناير 2020.

وأضافت المنظمة، إن إجراء المرقبة أظهر أن النازحين يصرفون 68 في المائة على الطعام والمياه، فيما 57 في المائة منهم يستخدمون المساعدات في سداد الديون، و47 في المائة دفع الإيجار.

وأظهرت نتائج المراقبة أن حوالي 70 في المائة من الأسر التي تلقت مساعدات اضطرت إلى خفض الإنفاق على منتجات النظافة والمياه وإمدادات الرضع والصحة والتعليم لتلبية احتياجاتهم الغذائية، في حين اضطر حوالي 60 في المائة إلى الحصول على قروض جديدة.

من بين أكثر من أربعة ملايين يمني فروا وخسروا منازلهم بسبب الحرب التي طال أمدها في اليمن، يعيش ما يقدر بنحو مليون في مخيمات مؤقتة.

وتتعرض العائلات النازحة التي تعيش في هذه المواقع لتهديدات مستمرة من الإخلاء والتحرش، وتواجه صعوبات في الحصول على المياه النظيفة والرعاية الطبية الأساسية والتعليم.