شاركت بالعمل الثوري ضد الاحتلال.. الحجة "فلة" بصمة تاريخية في أبين

متفرقات - Thursday 24 September 2020 الساعة 08:17 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

الحجة فلة حيدرة الدحوك البوري السالمية، من مواليد منطقة الرواء محافظة أبين جنوبي اليمن، لها حضور ومشاركة فعالة في العمل الثوري ضد الاحتلال البريطاني.

انتقلت فلة إلى مدينة الحصن وهي فلاحة متحررة من الأمية عملت في بداية حياتها بالتعاونية الزراعية بمنطقة الحصن وكان لها الحضور والمشاركه الفعالة في العمل الثوري قبل وبعد استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني.

لديها كم هائل من المعلومات من تاريخ أبين، أسعفتها الذاكرة وجالت بمراسل "نيوزيمن" في رحلة طويلة من تاريخ أبين وهي متزوجة من محام ولديها خمسة أولاد وأربع بنات جميعهم متعلمون، نالت مؤخرا شهادة الأم المثالية من اتحاد نساء اليمن فرع أبين.

تقول الحجة فلة في حديثها لنيوزيمن، بدأت حياتي كفلاحة أعمل في الأرض، وحينها لم التحق بالدراسة ولكنني التحقت بصفوف محو الأمية بمدينة الحصن.

وتضيف "بدأت أعمل كمتطوعة في التعاونية الزراعية بالحصن آنذاك، حيث كنت اقوم بصرف البذور للمزارعين وحصلت على أول راتب شهري وكان عبارة عن "400" شلن .

وتابعت، التقيت بالزعيم الكوبي فيدل كاسترو عندما زار منطقة الحصن عام 1981م واستقبلته بالزي الرسمي هو والرئيس الشهيد سالمين ربيع وعملت التحية لهما.

كما تعلمت قيادة الحراثة (المكينة) على يد أحد عمال دلتا أبين، والتحقت بصفوف الجبهة القومية، وكنت اقوم بجمع التبرعات للثوار، وبعد الاستقلال عملت ضمن قطاع المرأة مع زميلاتي.

بدوره دعا الناشط المجتمعي وسيم باقري العطوي من أبناء منطقة حصن بن عطية الجهات المسؤولة في أبين إلى الاهتمام بمثل هذه الشخصيات التاريخية التي عاصرت العديد من الشخصيات ذات البصمة الايجابية في تاريخ أبين والجنوب المشرق.

تخزن ذاكرة الحجة فلة العديد من المعلومات حول الحقبة التي عاشتها وهي ما تزال الكثير في جعبتها من الماضي الجميل.