الخولاني: نهدف لخلق شراكة.. الآنسي: تنمية المخا واليوسفى دعا لإعادة التأهيل بمنتدى المخا للتنمية

المخا تهامة - Thursday 22 October 2020 الساعة 05:07 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

أعلن في مدينة المخا، يوم الأربعاء، عن إشهار منتدى المخا للتنمية، كإحدى منظمات المجتمع المدني التي تسعى إلى تفعيل الشراكة المجتمعية بين السلطة المحلية والمجتمع، فيما يتعلق بتقديم الخدمات.

وقال رئيس المنتدى عدنان عبد الدائم الخولاني، إن المنتدى يهدف إلى خلق شراكة مجتمعية، مشيراً إلى أن المنتدى مفتوح للجميع ووجد من أجل المخا، ومستقبل أبنائها، ولا بد أن نعمل في إطار ثلاث كلمات رئيسية هي: ماضي المخا وحاضره ومستقبله.

وشدد على أهمية تنمية الطفل والمرأة والشباب، موضحاُ أن ذلك لن يتحقق إلا بتعاون الجميع، فالملتقى هو رديف للسلطة المحلية للمساهمة في تنمية المخا بمختلف المجالات.

إلى ذلك، قال نائب رئيس المنتدى محمد الردمي، إن الهدف من إنشاء المنتدى هو تفعيل الشراكة المجتمعية بين منظمات المجتمع والسلطة المحلية.

وأضاف، إن المنتدى يحمل قائمة من الرؤى والخطط باعتباره جزءاً من النسيج الاجتماعي للمخا والتي يسعى إلى تنفيذها خلال الفترة القادمة.

من جانبه أكد الأمين العام للمجلس المحلي بمديرية المخا الآنسي زيد الحباس، استعداد المجلس المحلي للتعاون وتقديم كافة التسهيلات للمنتدى من أجل إتاحة المجال للمساهمة في تنمية المخا.

واعتبر المخا بيئة خصبة للاستثمار لما تتمتع به من موقع استراتيجي ومكانة تاريخية وارتباطها وقربها من أكبر تكتل سكاني في اليمن المتمثل بمحافظتي تعز وإب وما جاورهما.

وأوضح، أن العديد من المقترحات التي قدمت سابقا لتنفيذ مشاريع عملاقة في المخا لكنها لم تنفذ، منها مطار بالقرب من جبل النار ومشروع تحلية المياه لمدينة تعز وتوليد الطاقة الكهربائية بالرياح وغيرها، مذكرا بأهمية إصلاح وتوسعة ميناء المخا الذي احتل مكانة عالمية منذ القدم.

إلى ذلك قال سمير اليوسفي، مدير قناة الجمهورية، إن المخا مدينة تاريخية، ومكانتها لا تختلف عن الإنسان المخاوي، العظيم بمبادئه وبقيمه وبفكره وببساطته وبتواضعه، وما تحتاجه هو إعادة تأهيل في مختلف المجالات.

وأضاف، إن المنتدى سيكون باكورة العمل من أجل تنفيذ ما يهم المخا، داعياً إلى تقسيم وتجزئة الأفكار لتناولها بشكل أسبوعي مع دعوة المختصين من أجل إيجاد المعالجات، فالمنتدى يعتبر حلقة وصل بين السلطة المحلية والمواطن من أجل بلورة الأفكار إلى أشياء ملموسة على أرض الواقع.

بدوره رحب الشيخ عبدالله السراجي رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي، بفكرة المنتدى الذي سيساهم في تحريك عجلة التنمية في شتى المجالات وبتعاون الجميع دون استثناء.

وقال، إن المخا تاريخها كبير ومكانتها عظيمة فلا بد أن نحافظ عليها ونعيدها إلى مكانتها التي عُرفت بها عالمياً وإقليمياً ومحلياً.