توقيع اتفاق هدنة دائمة في ليبيا وترحيب أوروبي وتشكيك تركي

العالم - Friday 23 October 2020 الساعة 07:52 pm
نيوزيمن، وكالات:

وقعت اللجان العسكرية الليبية المشتركة، الجمعة، على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بعد محادثات في جنيف استمرت خمسة ايام برعاية الأمم المتحدة.

وناقشت الوفود العسكرية، التي انبثقت عن قمة دولية عُقدت في يناير 2020 في برلين، على مدار أسبوع وقف إطلاق النار وتركزت المحادثات على المنطقة الوسطى بما فيها سرت والجفرة.

ويشكل عمل هذه اللجنة في المسار الأمني، أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة بالتوازي مع المسارين الاقتصادي والسياسي.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، ستفاني وليامز، كان "الطريق إلى اتفاق وقف إطلاق النار الدائم طويلًا وصعبًا في كثير من الأحيان".

واضافت وليامز في مؤتمر صحافي أعقب مراسم التوقيع أن طرفي الصراع في ليبيا وقعا على "اتفاق دائم وكامل لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد يدخل حيّز التنفيذ فورا".

وكشفت المبعوثة الأممية أن جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المفترض أن يغادروا ليبيا في غضون ثلاثة أشهر من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

واشارت الى ان هناك "مؤشرات جيدة على أن المنشأتين النفطيتين في راس لانوف والسدر ستكونان جاهزتين لاستئناف الإنتاج خلال فترة قصيرة"..

وتابعت "علينا أن نمنح الناس الأمل في مستقبل أفضل".

وأعربت المسؤولة الدولية عن أملها في أن ينجح الاتفاق "في إنهاء معاناة الليبيين والسماح للنازحين بسبب الصراع بالعودة إلى ديارهم".

في غضون ذلك رحب الاتحاد الأوروبي باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا.

ووصف الاتحاد هذا الاتفاق بـ"النبأ السار"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

إلا أن اتفاق وقف إطلاق النار وجد تشكيكا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ قال إنه "يأمل أن يلتزم الطرفان الليبيان بوقف إطلاق النار، لكن لا يبدو أن هذا قابل للتحقق".

وأضاف أردوغان أن "الوقت سيحكم فيما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا سيصمد".