سلطة العاصمة تقر: فتح "الدوكيار" وحماية الأسواق المحلية وفتح شواطئ الصيد بالتنسيق مع خفر السواحل والتحالف

متفرقات - Wednesday 25 November 2020 الساعة 07:44 pm
عدن، نيوزيمن:

في يومين متواصلين ناقش اجتماع ترأسه محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس مع مسئولي ومنتسبي القطاع السمكي أسباب غلاء أسعار الأسماك في عدن وسبل ضبطها.

واشتكى العاملون في القطاع السمكي من غياب وزارة الثروة السمكية وانعدام آليات لتنظيم العلاقة بين المنتج والمستهلك ولوائح التسويق وعدم سيطرة الجهات الرسمية على الأسواق الرئيسية، أضف إلى ذلك تصدير كميات كبيرة من الأسماك إلى خارج العاصمة.

وعلى مدى يومي الثلاثاء والأربعاء ناقش الاجتماع الحلول الممكنة لمواجهة الغلاء الكبير لسعر الأسماك داخل عدن، وأقر آليات ومنع التصدير العشوائي وضبط عمليات البيع في المدينة.

اجتماع اليوم الأربعاء، ضم مسؤولي الحراج في مراكز الإنزال السمكي والأسواق في العاصمة، وقيادات الجمعيات السمكية، وبحضور عدد من المسؤولين في وزارة الثروة السمكية، وهيئة المصائد السمكية بخليج عدن.

وشدد اللقاء على أهمية إعطاء الأولوية للسوق المحلي من خلال توفير الكميات الكافية من الأسماك وبأسعار مناسبة تكون في متناول المواطنين ويسهل عليهم شراءها.

وبعد مناقشة مستفيضة خرج الاجتماع بُجملة من القرارات، أبرزها تفعيل قرار وزارة الثروة السمكية المتعلق بمنع تصدير بعض أنواع الأسماك مثل الباغة والجحش والبياض، وإعادة فتح السوق المركزي "الدوكيار"، وتوفير الحماية الأمنية والتنسيق مع قيادة خفر السواحل وقيادة التحالف العربي بشأن دخول القوارب الكبيرة (العباري)، وقوارب الصيد التقليدي.

كما أقرّ الاجتماع، تكليف هيئة المصائد السمكية بتفعيل الرقابة على مراكز الإنزال، وعدم السماح بمزاولة بيع وشراء الأسماك في غير المراكز المعتمدة، وتنظيم عملية خروج الأسماك إلى المحافظات الأخرى والدول الخارجية عبر المنافذ الرسمية والتأكد من وجود تراخيص ممارسة العمل لمصدريها واستيفائهم للشروط القانونية كافة.

وأقر أيضاً منع خروج أي كميات من الأسماك لا تحمل فواتير الشراء وقسائم التحصيل التي تثبت قانونية شرائها من المراكز والأسواق الرسمية.

وبالإضافة إلى ذلك، أقر الاجتماع تكليف السلطات المحلية في المديريات بحصر باعة الأسماك وإلزامهم بالبيع في الأسواق المخصصة لذلك، مع ضرورة حملهم تراخيص العمل والشهادات الصحية اللازمة، ودعم الجمعيات السمكية على فتح مراكز لبيع الأسماك في مديريات العاصمة بأسعار مناسبة، بالتنسيق مع السلطات المحلية في المديريات.