أقدم وأمهر العمال.. "الحاج أحمد" عميد صنَّاع الألمنيوم في عدن

متفرقات - Sunday 29 November 2020 الساعة 06:45 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

الصناعات التي تدخل بها مادة الألمنيوم ليست بالصناعات البسيطة والسهلة، بل صناعة تحتاج للاتقان والعمل المتفاني، وتحتاج أيضاً لدراية كاملة وخبرة تراكمت خلال سنين. 

الحاج أحمد عبده، من أقدم وأمهر عُمال الألمنيوم في محافظة عدن، في صناعة النوافذ والأبواب الألمنيوم والتي يجيدها منذ خمسين سنة، حيث قضى كل هذه السنوات حبّاً وعشقاً لهذه الحرفة.

في زيارة "نيوزيمن" ورشة الحاج أحمد، والتي تقع في شارع الدُرين، قال لنا: العمل في هذه الحرفة عمل فني بامتياز، ويحتاج الخصوبة في الخيال والإبداع في الأيدي التي تقوم بالعمل، وأنا خلال الخمسين عاماً الماضية تنقلت بالعمل بين المملكة العربية السعودية وصنعاء والآن في محطتي الثالثة عدن..

عمل الألمنيوم يحتاج للأمانة، وأمانة العمل تكون عن طريق الصدق مع الزبائن واختيار المواد والأدوات التي تشتريها. 

وتابع: كان الألمنيوم يأتي لنا من إيطاليا واليونان وتركيا، وكان أفضل الأنواع على الإطلاق، حتى الإحساس الذي ينتابني وأنا أعمل فيه إحساس عال، وكأنني أرسم لوحة فنية جميلة، ولكن ومع تدهور الأوضاع في بلدنا أصبحت الجودة أقل للألمنيوم المستورد، فسماكته بعد أن كانت 1، 8 سم، أصبحت 0، 9 سم. بما يقارب النصف للسماكة الأصلية، وهذا أثر تأثيراً كبيراً على عملنا..

يضيف، زرت سابقاً الشركات في البلدان الرائدة في صناعة الألمنيوم كإيطاليا واليونان وتركيا، ورأيت كيف تتم عملية إنتاج الخام وتصديرها إلى مختلف دول العالم. 

يُذكر أن الآلات التي تدخل في العمل بمجال صناعات الألمنيوم هي المناشير والفرايزر والدريلات اليدوية والدريل الجالس بالإضافة للدساميس والبراغي، وقبل هذا كله اليد المحترفة بالعمل.