صنعاء.. تختنق بأزمة نفطية

إقتصاد - Saturday 06 February 2021 الساعة 07:50 pm
صنعاء، نيوزيمن:

اشتدت أزمة المشتقات النفطية السبت "6 فبراير الجاري" في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، بارتفاع سعر الدبة البنزين سعة (20 ) لتراً، في السوق السوداء إلى (18) الف ريال، واختفاء تام لمادة الديزل.

ومنذ أواخر يناير/ كانون الثاني2021،  تشهد العاصمة صنعاء والمحافظات المجاورة لها أزمة مشتقات نفطية خانقة،  بالتزامن مع ادراج الخارجية الأمريكية لمليشيا الحوثي في قائمة المنظمات الإرهابية.

وتسعى مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن-  لاستمرار أزمات المشتقات النفطية، وتغذية سوقها السوداء  لتحقيق أرباح مالية خيالية، وذلك بتعمد إغلاق محطات تعبئة المشتقات، وتقنين ساعات العمل للمحطات العاملة، واختلاق العراقيل لإيقافها.

واتهم تقرير فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن المليشيا الحوثية باستخدام النفط في عملية توظيف سياسي، مؤكدا أن تفنن شركة النفط الخاضعة لسيطرة المليشيا لتقنين توزيع الوقود غير مبرر، لأن الكميات الموزعة داخل البلاد ظلت ثابتة على أساس سنوي.

وتتلقى مليشيا الحوثي دعما نفطيا من طهران، تقوم ببيعه على المواطنين بأسعار تزيد عن أسعاره في السوق العالمية بثلاثة أضعاف، وفرضت جرعات سعرية متتالية على أسعار هذه المواد وصلت إلى ثلاثة أضعاف سعرها عام 2014م.

>> صنعاء تشهد أزمة مشتقات خانقة ومليشيات الحوثي توسع توزيعها للسوق السوداء