الجمعية الكويتية توقف تمويل مشروع مياه المخا رداً على رفض مطالبها بإعادة مصنع الأوكسجين

المخا تهامة - منذ 44 يوم و و 22 دقيقة
المخا، نيوزيمن، خاص:

 أوقفت الجمعية الكويتية تمويل مشروع مياه المخا، بعدما قوبل طلبها بإعادة مصنع الأوكسجين إلى عدن أو مأرب بالرفض.

وقال الأمين العام للمجلس المحلي الآنسي قاسم زيد الحباس، ردا على استفسار نيوزيمن، إن ممثل الجمعية اشترط إعادة المصنع مقابل تمويل تمديدات الضخ والإسالة بمشروع مياه المخا.

وأضاف إن المصنع من حصة مديرية المخا، متسائلا عن الكيفية التي تنوي بها الجمعية نقله إلى مدينة أخرى بعد أشهر على تسليمه إلى المخا.

وطالب الآنسي الجمعية الكويتية بإعادة النظر في مسألة التمويل، باعتبارها مهمة في انجاح المشروع وإيصال المياه العذبة إلى آلاف السكان.

وأكد أن مصنع الأوكسجين سيغطي العجز بمديريات الساحل الغربي، وكذا محافظة تعز، فضلا عن محافظات أخرى هي في أمس الحاجة إلى هذه المادة.

وكان مسؤول الجمعية الكويتية الدكتور عادل باعشن ومندوب عن مكتب الصحة زارا المخا قبل شهر من تسليم المصنع إلى السلطة المحلية، وتم الاتفاق على تخصيص أرض خاصة لإقامة مصنع الأوكسجين.

وفي منتصف إبريل من العام 2020 تسلمت السلطة المحلية في المخا مصنع الأوكسجين، إذ يتوقع إنتاج نحو 300 أسطوانة يومياً، غير أن عملية التشغيل اصطدمت بمجموعة من العراقيل، منها عدم استلام الأنابيب، وعدد من القطع الضرورية، وجدول المواصفات والكميات الخاصة بتركيب المصنع والبدء بتشغيله.