اجتماع برئاسة وزير الصحة يناقش ترتيبات توزيع لقاحات كورونا

متفرقات - Tuesday 06 April 2021 الساعة 06:37 am
عدن، نيوزيمن:

ناقشت اللجنة الفنية لحملة التحصين ضد فيروس كورونا، في اجتماع استثنائي عقدته، الاثنين، في العاصمة عدن، الترتيبات الفنية اللازمة للبدء في إعداد خطط توزيع اللقاح وحصة كل محافظة وتنسيق الآليات الخاصة بذلك.

وتطرق الاجتماع الذي ترأسه وزير الصحة قاسم بحيبح، إلى ترتيبات تسجيل الكادر الصحي لأخذ اللقاح، بما في ذلك الكادر في المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي الانقلابية.

بالإضافة إلى تجهيز وإعداد الأدبيات الخاصة بحملة كوفيد-19 وكيفية ضبط الوثائق الخاصة بالتطعيم وتصميم استمارة خاصة ومواصفات مانعة للتلاعب والتزوير.


والأسبوع الماضي، وصلت الدفعة الأولى من لقاحات استرازينيكا الخاص بكوفيد_19 إلى عدن، والتي اشتملت على 360 ألف جرعة من اللقاح.

وأكد وزير الصحة، وجوب التنسيق المجتمعي واشتراك قطاعات واسعة منه للإسهام في خلق وعي إيجابي فاعل لإنجاح حملة التحصين ضد كورونا من خلال التعريف باللقاح وأهميته في الوقاية من فيروس كورونا والحد منه.

وشدد الوزير بحيبح على الأخذ بالإجراءات الوقائية المتضمنة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وتطهير وغسل الأيدي.

إلى ذلك ناقش وزير الصحة العامة والسكان، في اجتماع منفصل مع لجنة الطوارئ الإشرافية لمجابهة جائحة كورونا الوضع الوبائي الراهن والاشكاليات والمقترحات والحلول وعمل المحاور المختلفة للجنة، ومشكلات الترصد الوبائي بعدن وترتيب عمل منسقي الترصد بمراكز العزل بما يمكنهم من أداء واجباتهم على الوجه الأكمل.

كما ناقش اللقاء موضوعات الفحوصات المخبرية وتحديد معايير الفحص التراكمي والاتجاه لإعداد نشرة صحية يومية تعنى بحركة السير ونسبة الأشغال اليومية له في مراكز العزل وموضوعات ذات صلة منها تحديد حدة المرض ومستوى الجائحة وتجميع البيانات الإحصائية وتنظيم عمل المختبرات الخاصة وإجراء الفحوصات وتنشيط عمل فرق الاستجابة.

مؤكداً على ضرورة تحديد المهام المناطة باللجان المشكلة لتيسير الحملة وتعزيز دور هذه اللجان لخلق فريق عمل واحد يضم القطاعات الصحية المختلفة.