“الريان” يعيد ما قطعته حروب الإخوان بين المكلا وعدن وسقطرى.. “اليمنية” في المكلا “بدعم إماراتي”

تقارير - Friday 09 April 2021 الساعة 09:35 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بعد أسبوع من إعلان وزارة النقل اليمنية “جهوزية مطار الريان بمدينة المكلا لاستقبال الرحلات الجوية” استقبل المطار، اليوم الجمعة، رحلتين لطيران اليمنية من مطاري عدن وسقطرى.

وقالت طيران اليمنية إنها ستنظم جدول الرحلات الدولية للمطار في الأيام القريبة القادمة.

وكان غياب التنسيق الأمني بين الحكومة اليمنية ومصر، عطل استمرار رحلات اليمنية الدولية قبل شهرين بعد وصول أول رحلة من القاهرة للمطار.

وكان محافظ حضرموت، اللواء فرج البحسني، قد نوه بأن إعادة العمل في مطار الريان الدولي “حدث سعيد ومفرح لجميع أبناء حضرموت خاصة المرضى الذين تجشموا عناء الرحلات البرية إلى مدينتي سيئون وعدن لأكثر من أربع سنوات”.

وأعادت الإمارات العربية المتحدة تأهيل المطار بـ”مواصفات عالية وزودته بأجهزة حديثة لمواكبة التطور التكنولوجي”، وقال البحسني إن المطار افتتح “بجهود من التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات".

وكانت وزارة النقل أعلنت “الانتهاء من الترتيبات الخاصة بجاهزية مطار الريان الدولي في المكلا لاستقبال رحلات الطيران المحلية والدولية”، مشيدة بـ”دولة الإمارات لتحديثها وتأهيلها المطار، بعد تعرضه للدمار على يد عناصر القاعدة، إبان احتلال التنظيم للمكلا”.

>> مطار الريان الدولي.. كاميرا "عين العرب" تكشف ترتيبات الافتتاح بعد سنوات من عراقيل الحكومة - فيديو

https://newsyemen.news/new/42716

وحظي إعادة افتتاح المطار بترحيب واسع، وقال القاضي أمين قنان، إن عودة مطار الريان إلى العمل بشرى خير ورد مفحم لكل من شكك وبلبل وأرجف واتخذ من الأمر قميص عثمان ضد بلد الخير والحزم وأهل الفزعة.

وقال الصحفي والكاتب هاني مسهور، ‏الإمارات تكفلت بتحرير الأرض وما فوقها وتحتها في كل موضع نزلت فيه على أرض اليمن، وهذا ما سيبقي ما فعلته أكثر تأثيراً في وجدان الناس الذين اطعمتهم من جوع وأمنتهم الإمارات من كل الخوف.

وقال حمزة المرادي، في تغريدة له على تويتر، ‏الإمارات هي أصدق وأكرم دولة مع حلفائها وخير دليل وقوفهم مع أبناء الجنوب ضد كل المؤامرات التي تحاك محلياً ودولياً وها هي اليوم تسجل إنجازا جديدا في مجال إعمار الجنوب.

من جانبه قال مستشار وزير الإعلام فهد طالب الشرفي، إن تدمير المطارات وتعطيلها وحصار اليمنيين وقتلهم وتجويعهم منهجية إرهابية لدى الحوثيين والقاعدة من صنعاء إلى حضرموت. 

وأضاف الشرفي: بعزم وإصرار أبطال حضرموت واسناد الأشقاء في دولة ‎الإمارات يعود ‎مطار الريان الدولي إلى الخدمة للتخفيف من معاناة المسافرين والمرضى.

وتابع في تغريدة أخرى، ان ‏مشروع أعادة تاهيل ‎مطار الريان الدولي ‎حضرموت وتزويده بأحدث التجهيزات بدعم إماراتي تواصلا لدور الأشقاء في دعم وإسناد عملية تحرير المكلا من عناصر القاعدة الذين عبثوا بكل جميل في المدينة ودمروا أجزاء كبيرة من المطار وكانوا مع حلفائهم يراهنون على العودة.

وأكد رئيس تحرير صحيفة اليوم الثامن صالح ابوعوذل، أن تنظيم الإخوان الإرهابي اجتهد في عزل عدن عن حضرموت، فخابت مساعيهم اليوم نقول ‎شكرا شعب وقيادة الإمارات على إعادة تأهيل ‎مطار الريان الدولي، والذي لا يعني لنا افتتاح مطار بقدر ما هو إعادة وصل المحبة بين عدن وحضرموت. 

وقال الصحفي ياسر اليافعي، إن ‎مطار الريان الدولي ظل رهينة لشخصيات نافذة في الشرعية، وهدفت إلى تعطيل العمل به بهدف إحراج دولة ‎الإمارات واتهامها بتعطيله. 

وأضاف، اليوم انتهت أسطوانة التعطيل وعاد المطار للعمل بعد بناء الصالات الجديدة وتزويدها بما تحتاج من أجهزة ومعدات وفق معايير دولية.

وأكد اليافعي أن افتتاح مطار الريان يأتي بعد عرقلة قوى النفوذ والفساد في الشرعية له منذ ثلاث سنوات. 

وبارك اليافعي لكل أبناء حضرموت حلم وتحقق، و‎قدم شكره لشعب وقيادة الإمارات الذين كان لهم دور بارز في بناء صالات المسافرين وتجهيزها بأحدث المعدات.

وقال حسين حنشي رئيس تحرير صحيفة المرصد، إن عودة مطار الريان للعمل شيء مشرق في زمن الظلام والفشل ويعود بحلة حديثة وتستحق الاحترام.. ألف شكر لإمارات الخير رغم أنف من لا يريد ذلك، فهذا فضل يستحق الشكر وغيره كثير.

وعلق أنور التميمي، على تدشين افتتاح مطار الريان الدولي، حيث قال، ‏حين يتحقق السلام نتمنى أن يكون للريّان دور محوريّ في التنمية.